-->

إعلان جانب اللوغو

ما هو اضطراب نقص الانتباه

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) هو اضطراب في الصحة العقلية ينتج عنه فرط النشاط والسلوك الاندفاعي، و الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يواجهون صعوبات في التركيز و في البقاء ساكنين لفترات طويلة.

شخصت الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال وكذلك لدى البالغين.

يمكن معالجة أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بشكل كبير إذا ما تم تشخيص ومعالجة المرض في مرحلة مبكرة، وهذا العلاج يشمل في غالب الأحيان الأدوية والتدخُّلات السلوكية.

تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

أسباب و أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط  

هناك مجموعة واسعة من السلوكيات ترتبط باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وهذه بعض الأعراض الشائعة:

  • صعوبة في التركيز
  • نسيان اتمام المهام
  • مقاطعة الناس أثناء حديثهم

قد يكون لديك بعض أو كل هذه الأعراض إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وهذه الأعراض تعتمد على نوع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الذي تعاني منه.

ما هي أنواع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط؟

أنواع اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط حسب APA ثلاثة و هي:

  • غافل أغلب الوقت

الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يجدون صعوبة كبيرة في اتباع التعليمات وإكمال المهام وفي التركيز.

الأطفال المصابين بالنوع الغافل من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قد لا يتم تشخيصهم بشكل صحيح لأنهم بكل بساطة لا يميلون إلى تعطيل الفصل الدراسي أكثر من الغفلة داخله، و هذا النوع أكثر شيوعًا عند الفتيات المصابات باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أكثر من الصبيان.

  • مصاب بفرط النشاط والاندفاع المفرط أغلب الوقت

المصابون بهذا النوع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يظهرون سلوكا مندفعًا و مفرط النشاط، و يشمل ذلك:

  • التململ
  • مقاطعة الناس أثناء حديثهم
  • عدم القدرة على انتظار دورهم

هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يواجهون صعوبة في التركيز على مهامهم. 

يمكنك أيضا قراءة:

خفض ضغط الدم المرتفع بالتغذية

علاج التوتر

علاج البشرة الجافة

  • مختلط

هذا مزيج بين النوع الغافل و فرط النشاط والاندفاع و هو النوع الأكثر شيوعًا من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

الأشخاص المصابون بهذا النوع المشترك من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يعانون من الأعراض التالية:

  •  عدم الانتباه
  •  فرط النشاط
  • الميل إلى الاندفاع
  • مستويات النشاط و الطاقة أكبر من المعتاد

انطلاقا من نوع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الذي تعاني منه أنت أو طفلك سيتم تحديد طريقة العلاج، وهذا النوع يمكن أن يتغير مع الوقت إلى نوع أخر ما يوجب الزامية تغيير العلاج.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأشخاص البالغين

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأشخاص البالغين

تقل أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الصغار أو تصبح أقل شيوعا مع التقدم في العمر، ولكن 60 % من الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تستمر معهم الأعراض حتى ما بعد مرحلة البلوغ.

يؤثر عدم علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند البالغين على حياتهم المهنية و العائلية ومع أصدقائهم نتيجة عدم قدرتهم على إدارة الوقت و نفاذ صبرهم بسرعة و كذلك النسيان المتكرر.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال الصغار

في الولايات المتحدة يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط واحدا من أكثر أمراض النمو العصبي انتشارا لدى الأطفال، حيث يصاب واحد من كل 10 أطفال باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الفئة العمرية الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17سنة .

يرتبط اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال عموما بمشاكل في المدرسة، هذا لأن الأطفال المصابين به يواجهون صعوبات في الأداء الجيد و في التأقلم عموما مع حجرة الدرس التي تخضع لرقابة الأستاذ.

يصاب الأطفال الذكور باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مرتين أكثر مقارنة مع الإناث، ويرجع ذلك إلى كون الأولاد تظهر عليهم أعراض مميزة لفرط النشاط.

على الرغم من أن البنات المصابات بالمرض تظهر عليهن كذلك الأعراض الكلاسيكية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إلا أن الكثير منهن لا نلاحظ عليهن هذه الأعراض ولكن يملن في كثير من الحالات إلى:

  • الإستغراق في الأحلام
  • الكلام الكثير إلى درجة الثرثرة بدل فرط النشاط

في مرحلة الطفولة يصعب تشخيص مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لأن بعض أعراضه تعتبر سلوكا نمودجيا في هذه الفترة ما يصعب معرفة الأعراض المرتبطة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وما هو غير ذلك.

مواضيع ذات علاقة:

اطعمة لعلاج الإمساك

زيادة الخصوبة عند الرجال

أفضل وقت لشرب القهوة

أسباب اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

رغم انتشار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إلا أن السبب الحقيقي غير واضح و لا يزال الأطباء والباحثون يجهلون أسباب المرض. و يعتقد أن العواملُ التي قد تساهم في اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لها علاقة ب:

  • الجيناتِ
  • البيئةَ
  • المشاكل المُتعلقةِ بالجهازِ العصبي المركزي خلال فترة التطوُّر.

أشارت دراسة إلى أن انخفاض الدوبامين يشكل عاملا في اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ،و الدوبامين هو عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ تساعد في نقل الإشارات من عصب إلى آخر و يلعب دورًا في إثارة ردود الفعل والحركات العاطفية.

دراسة أخرى بينت وجود اختلاف هيكلي في الدماغ، حيث أشارت النتائج إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لديهم حجم المادة الرمادية أقل بالمقارنة مع غير المصابين و تشمل المادة الرمادية مناطق الدماغ التي تساعد على:

  • الخطاب
  • ضبط النفس
  • اتخاذ القرار
  • السيطرة على العضلات

هناك أبحاث أخرى لا تزال تدرس الأسباب المحتملة لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، مثل التدخين أثناء الحمل.

تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

يتفق الأطباء على أن تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لا يمكن إجراؤه على أساس اختبار واحد فقط، و في حالة ما إذا أردت أن تشخص أنت أو طفلك اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط فالطبيب سيقوم بتقييم الأعراض التي عانيت منها لمدة ستة أشهر مضت.

و من المحتمل كذلك أن يقوم الطبيب بجمع معلومات من أفراد الأسرة أو المعلمين. وسيقوم أيضًا بإجراء فحص جسدي للتحقق من عدم وجود مشاكل صحية أخرى.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب أنت أو طفلك باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، فتحدث إلى طبيبك للتقييم وقدم له الملاحظات اللازمة . بالنسبة لطفلك ، يمكنك التحدث إلى مستشار المدرسة حيث تقوم المدارس بتقييم الأطفال بانتظام بحثًا عن المشكلات التي قد تؤثر على أدائهم الدراسي.

إذا اشتبه الطبيب في اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، فقد يحيلوك أنت أو طفلك إلى أخصائي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. و اعتمادًا على التشخيص ، قد يقترح عليك أيضًا تحديد موعد مع طبيب نفسي أو طبيب أعصاب.

علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

يتضمن علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط العلاج السلوكي أو الأدوية أو هما معا.

  • يمكن علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط كذلك بالعلاج النفسي أو العلاج بالكلام، حيث يمكنك العلاج بالكلام أن تخبر الطبيب المعالج أنت أو طفلك بكيفية تأثير اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط على حياتك و سيرشدك إلى طرق ستساعدك في التحكم بالمرض.
  • العلاج السلوكي لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يساعدك أنت أو طفلك على كيفية مراقبة سلوكك والتحكم فيه.
  • الأدوية كذلك مفيدة عند الاصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط حيث تم إيجاد أدوية ADHD تأثر على المواد الكيميائية في الدماغ ما يساعدك على التحكم بشكل أفضل في أفعالك دوافعك .

دواء اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

يلجأ الأطباء إلى نوعين من الأدوية لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط و هما الأدوية المنشطة(المنبهات النفسية) و الأدوية غير المنشطة.

  • الادوية المنشطة هي التي يتم وصفها في الغالب لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وهي عبارة عن منبهات للجهاز العصبي المركزي وتعمل عن طريق زيادة كميات الدوبامين و نوربينفرين المواد الكيميائية في الدماغ.

وكمثال على هذه الأدوية:

+الميثيلفينيديت (ريتالين) ...

+الأمفيتامين (أديرال)...

  • الادوية غير المنشطة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يعمل بعضها على زيادة مستويات نورادرينالين في الدماغ.

وكمثال على هذا النوع:

+أتوموكسيتين (ستراتيرا)

+مضادات الاكتئاب مثل بوبروبيون (ويلبوترين).

يمكنك أيضا قراءة:

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

مريضالقولون ماذا ياكل | نظام غذائي للقولون العصبي

آقوى10 أغذية لتغذية الجسم حسبالدكتور محمد فائد

العلاج المنزلي لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

نقترح عليك في هذه الفقرة بعضا من العلاجات المنزلية التي تساعد في تحسين أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، و التي يمكن اعتمادها موازاة مع الأدوية أو بدلا منها حسب الإستشارة الطبية.

اتبع أنت و طفلك نمط حياة صحي لأنه يساعد في التحكم بأعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط و أليك بعضا من التوصيات التي يوصي بها CDC مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
  • ممارسة الرياضة ل 60 دقيقة يوميا على الأقل
  • النوم الكافي و الوفير
  • خفض الوقت المحدد لمشاهدة التلفاز و جهاز الكمبيوتر و الهاتف

يمكن كذلك التخفيف من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط  و إعطاء المزيد من الهدوء للمصابين ب:

  • ممارسة اليوجا
  • ممارسة Tai Chi
  • المكوث في الهواء الطلق

التأمل مع كامل الإدراك واحد من الحلول التي يوصى بها المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لما أظهره من اثار إيجابية على عمليات التفكير و الانتباه كما يوصى به كذلك المصابون بالقلق والاكتئاب.

تجنب بعض المضافات الغذائية و بعض المواد المسببة للحساسية من شأنه أن يقلل من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

هل اضطراب نقص الانتباه إعاقة؟

اضطراب نقص الانتباه ليس إعاقة، فرغم كونه اضطرابا في النمو العصبي، إلا أنه لا يعتبر إعاقة في عملية التعلم. لكن أعراضه يمكنها أن تعيق هذه العملية، زد على ذلك أن أعراض اضطراب نقص الانتباه يمكن ملاحظتها على أشخاص يعانون في الأصل من صعوبات في التعلم.

ينصح المدرسون الذين يتعاملون مع أطفال تظهر عليهم أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بوضع إرشادات فردية لهم للتخفيف من تأثيرالمرض على تعلمهم، مثل تمتيعهم بوقت إضافي أثناء الفروض و الإختبارات أو اعتماد نظام المكافئة.

  • اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ليس إعاقة ولكنه قد يترك اثار جانبية مدى الحياة.

ما علاقة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بالاكتئاب؟

علاقة اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط بالإكتئاب أن المصابين بالمرض أكثر عرضة للإكتئاب من غيرهم، حيث أن معدل الإكتئاب لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يفوق 5 مرات هذا المعدل لدى الأطفال الأصحاء، كما يعاني 31% من البالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من الإكتئاب. ولكن هذا لا يحتم أن كل مصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط سيصاب قطعا بالإكتئاب إلا أنه احتمال وارد.

لحسن الحظ يوجد علاج لتداخل الحالتين مثل العلاج بالكلام و بعض مضادات الاكتئاب كالبوبروبيون التي تخفف من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

نصائح للتعايش مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

  • عزيزي القارئ إذا كنت مصابًا أنت أو طفلك باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط فيمكن لتنظيم الوقت و التخطيط الزمني أن يساعدك، حيث ينصح البالغون باعتماد نظام القوائم التي تحمل المهام التي يجب انجازها و ضبط أجهزة للذكير بها. أما بالنسبة للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط فيجب التركيز على تحرير الواجبات في وقت مناسب والحفاظ على أغراضهم في أماكنها المخصصة كالألعاب و المحافظ...
  • تعلم المزيد حول اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وكن دائما على اطلاع بأحدث الأبحاث حوله من أجل معرفة كيفية التعامل مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • يمكنك متابعة أخر أخبار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إنطلاقا من هذه المراجع:

جمعية اضطرابات نقص الانتباه

الأطفال والبالغين المصابون باضطراب نقص الانتباه

  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج و نصائحه بخصوص التحكم في أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

الختام

عزيزي القارئ إذا شككت في ما إذا كنت مصابا أنت أو طفلك باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط فأول خطوة يجب أن تتخذها هي التوجه إلى الطبيب المختص، وهو سيساعدك على إيجاد خطة علاجية للتحكم و التعايش بشكل أفضل مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.  

يمكن لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال والبالغين إذا لم يعالج أن يؤثر بشكل سلبي كبير على حياتهم سواء تعلق الأمر بالدراسة أو العمل أو العلاقات بصفة عامة، لذلك يجب متابعة علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط للتقليل من تبعات المرض.

ختاما يجب أن تأخذ بعين الإعتبار أنه يوجد العديد من الأشخاص المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط و مع ذلك يعيشون حياة جيدة و  ناجحة  ناهيك على أن هناك بعضا منهم يروج لفوائد الإصابة  باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

اترك لنا تعليقا إذا أعجبك المقال وشارك معنا تجربتك مع اضطراب نقص الإنتباه سواء معك شخصيا أو مع أحد من محيطك.


اضطراب نقص الانتباه


الزوار شاهدوا ايضا:

ميسلي granola maison

طاجين الدجاج

الفواكه المجففة للتسمين

عصير البطيخ الأحمر

الفواكه المجففة

افضل طريقة لطهي سمك السلمون

طريقة عمل المايونيز الصحي

 كيتو دايت للمبتدئين

فوائد السلمون

فوائد البروبوليس

عكبر النحل | ما هو عكبر النحل؟

غذاء الملكات | فوائده للرجال و النساء

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل

التغذية الصحية للتصدي للامراض الفيروسية

كورونا | التغذية الصحية للوقاية  من كورونا

كورونا | حصن المسلم من الامراض والاوبئة

 افضل محامي


شارك المقال لتشجعنا على العطاء أكثر
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق