-->

جاري تحميل ... بيتي للتغذية الصحية

إعلان الرئيسية

القهوة | ماهو أفضل وقت لشرب القهوة؟

القهوة | افضل وقت لشرب القهوة

القهوة واحدة من أكثر المشروبات شهرة في العالم وتحتوي على منبه معروف يسمى الكافيين.
هذا المقال سيبين لك افضل وقت لشرب القهوة الصباحية لكي تستفيد من فوائدها و تقلل من اثارها الجانبية و ذلك استنادا إلى الدراسات العلمية كما عهدتم فينا دائما قراءنا الأعزاء.

محتوى المقال:
1. تقديم
2. منافع القهوة و أضرارها
3. ما هي العلاقة بين القهوة و هرمون الكورتيزول؟
4. ماهي العلاقة بين القهوة و زيادة الأداء البدني؟
5. ما هي العلاقة بين القهوة و القلق و مشاكل النوم؟
6. كم هي كمية القهوة الامن شربها في اليوم؟
7. كيف أختار القهوة الصحية؟
8. أهم ما في المقال

1. تقديم

فئة واسعة من الناس يحتسون قهوتهم في الصباح الباكر، بينما شريحة أخرى تفضل شربها بعد بضع ساعات من شروق الشمس، فماهو افضل وقت لشرب القهوة؟

خلال هذا المقال سنجيب على هذا السؤال انطلاقا من فهم العلاقة بين القهوة وهرمون الكورتيزول من جهة و من جهة أخرى علينا فهم العلاقة بين القهوة و التحفيز البدني وبينها وبين القلق و مشاكل النوم، فتفضل معنا لقراءة هذا المقال المفيد.

2. منافع القهوة و اثارها الجانبية

القهوة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على الكافيين الذي يعمل على كبح الادينوزين، وهو هرمون دماغي أو ناقل عصبي مثبط، ونتيجة لذلك يزداد النشاط في الدماغ ما يقلل من التعب ويزيد من اليقظة. 
للقهوة منافع كثيرة كما أنها لا تخلو من الاثار الجانبية على الصحة (أ).

منافع القهوة

للقهوة منافع عديدة إذا تم تناولها بكميات بسيطة أو معتدلة نذكر منها(أ):
  • حماية الدماغ من مرض الزهايمر وباركنسون
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد
  • التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب و اللجوء إلى الإنتحار
  • بعض الدراسات تشير إلى أن مدمني القهوة يعيشون فترات أطول من غيرهم

الاثار الجانبية للقهوة على الصحة

كما للقهوة منافع فإن لها كذلك أضرار(أ)(ب) خصوصا إذا تم شرب كميات كبيرة منها ونخص بالذكر:
  • إمكانية التسبب في القلق والأرق و مشاكل النوم
  • الكافيين يسبب الإدمان و عدم شرب عدد الكؤوس المعتادة يفسد المزاج
  • إمكانية التسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي
  • انحلال الربيدات أو انحلال العضلات المخططة الهيكلية وتسمى بالإنجليزية Rhabdomyolysis
  • إمكانية التسبب في ارتفاع ضغط الدم
  • تسريع معدل ضربات القلب
  • التعب بعد انقضاء تأثير الكافيين
  • كثرة التبول
يمكنك أيضا قراءة:

3. ما هي العلاقة بين القهوة و هرمون الكورتيزول؟

الكورتيزول هو هرمون التوتر و تفرزه الغدد الكظرية، وهو يساعد الجسم على مواجهة المواقف الصعبة لأن الدماغ يبدأ بإفراز هذا الهرمون استجابة لأنواع التوترات المختلفة. ولكن عندما تكون نسبة الكورتيزول مرتفعة لفترات طويلة فإنه يؤدي الجسم أكثر من ما ينفعه.

هرمون الكورتيزول يعمل أيضا على تحسين التركيز و اليقظة و ينظم عملية التمثيل الغذائي وضغط الدم واستجابة الجهاز المناعي(1).

ولكن ارتفاع مستويات الكورتيزول لفترات طويلة يودي إلى زيادة الوزن و ارتفاع ضغط الدم و التأثير على الحالة المزاجية و جودة النوم بالإضافة إلى خفض مستوى الطاقة و المساهمة في الإصابة بالسكري.

هرمون الكورتيزول يتبع إيقاعا خاصا بدورة نومك واستيقاظك، ويبلغ ذروته بعد افرازه في الصباح الباكر ب 30 إلى 45 دقيقة ثم يبدأ بالهبوط تدريجيا وببطء على مدار اليوم.

شرب القهوة عندما يكون الكورتيزول في أعلى مستوياته سيؤدي إلى ارتفاع هذا الهرمون أكثر و ارتفاع الكورتيزول لفترات طويلة يؤثر سلبا على جهاز المناعة ويسبب مشاكل صحية كما أشرنا إلى ذلك سابقا.

ما يعني أن شربك للقهوة في الصباح الباكر يقلل من قدرتها على تنشيطك، وهذا ما يوضح أن افضل وقت لشرب القهوة الصباحية ينحصر بين منتصف و نهاية الفترة الصباحية عندما يكون هرمون الكورتيزول ليدك في أدنى مستوياته.  

غالبية الناس يستيقظون حوالي السادسة والنصف صباحا وبالتالي يكون افضل وقت لشرب القهوة ما بين  التاسعة و النصف صباحا و الحادية عشر و النصف صباحا.

سبب اخر يعزز قوة دليل تأخير شرب القهوة الصباحية هو أن الكافيين في القهوة من شأنه أن يرفع مستويات الكورتيزول أكثر و التي تكون أصلا مرتفعة جدا في الصباح الباكر.

ولكن من الناحية العلمية فليست هناك أي دراسة تبين أن تأخير شرب قهوة الصباح قد يزيد من قدرتها التنشيطية مقارنة مع شربها باكرا. كما أنه ليست هناك دراسة حول التأثيرات الصحية التي يمكن أن يحدثها الكورتيزول الذي يكون مصدره من تناول القهوة، بالإضافة الى هذا فإن الكورتيزول الذي يرتفع بسبب الكافيين سرعان ما يتم خفضه في الجسم عند الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل منتظم(2).

قد بينا لك عزيزي القارئ العلاقة بين القهوة و هرمون الكورتيزول وانطلاقا من هذه العلاقة فليس هناك ضرر إذا كنت تفضل شرب قهوتك في الصباح الباكر ولا تريد تأخير شربها إلى منتصف الصباح أو نهايته، ولكن إذا كنت تريد تغيير عادة شرب القهوة لديك فمن الأحسن تأخير شربها لكي تمنح نفسك المزيد من النشاط و الأمر ليس سوى مسألة وقت حتى تتأقلم مع العادة الجديدة و تتحكم في افضل وقت لشرب القهوة.

مواضيع ذات علاقة:

4. ماهي العلاقة بين القهوة و زيادة الأداء البدني؟

يقترن إسم القهوة باليقظة و النشاط وزيادة الإنتباه، ومحتواها من الكافيين يحسن الأداء البدني بشكل جيد، وتعتبر بديلا جيدا لمن يستعملون المكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين خصوصا بالنسبة للرياضيين، لأن ثمنها يكون مرتفعا جدا مقارنة مع فنجان من القهوة.

بينت العديد من الدراسات أن الكافيين له القدرة على تحسين القوة العامة و قدرة العضلات كما أنه يؤخر التعب البدني(3)، و يظهر مفعوله انطلاقا من نصف ساعة من شرب القهوة.

تأثير كافيين القهوة على الأداء البدني يرتبط بالوقت، فإذا أردت أن تستفيد من هذا التأثير يتوجب عليك احتساء فنجانك من القهوة قبل 30 إلى 60 دقيقة من التمرينات الرياضية لأنه الوقت الذي يستغرقه الكافيين ليصل إلى مستوى الذروة داخل جسمك(4)،(5).

الجرعة اليومية المناسبة من الكافيين لتحسين الأداء البدني هي من 3 إلى 6 مليغرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم(4)، فبالنسبة لشخص يزن 68 كيلوغرام فإنه بحاجة من 200 إلى 400 ميليغرام من الكافيين أي ما يعادل 2 إلى 4 كؤوس من القهوة.

لا تفوت فرصة قراءة هذه المقالات:

5. ما هي العلاقة بين القهوة و القلق و مشاكل النوم؟

يتسبب الكافيين الموجود في القهوة عند بعض الأشخاص في السهر و القلق و مشاكل في النوم، لأن تأثيره المنشط و المحفز يستمر في الجسم من 3 إلى 5 ساعات بعد شرب القهوة، و يختلف هذا من شخص إلى اخر، و تبقى نصف كمية الكافيين تقريبا داخل الجسم بعد 5 ساعات من احتساء قهوتك(5).

إذا شربت القهوة في وقت قريب من موعد نومك فإنك بلا شك ستعاني من مشاكل في النوم لذلك يوصي الخبراء بفارق زمني مدته 6 ساعات بين اخر كأس تشربه من القهوة و بين موعد نومك المعتاد(6).

يزيد الكافيين الموجود في القهوة من القلق عند بعض الناس(7)، فإن كنت من هذه الفئة ستلاحظ أنه بمجرد شربك للقهوة تزداد حدة القلك لديك، في هذه الحالة ما عليك سوى خفض الكمية المعتادة التي تتناولها من هذا المشروب أو إلغاءها بالمرة و تعويضها بالشاي الأخضر الذي يحتوي على ثلث كمية الكافيين الموجودة في القهوة وعلى حمض أميني ذو خصائص مريحة و مهدئة يسمى
L-theanine (8).

6. كم هي كمية القهوة الامن شربها في اليوم؟

إن كنت عزيزي القارئ تتمتع بصحة جيدة فيمكنك استهلاك 400 ميليغرام من الكافيين في اليوم  أي ما يعادل 4 كؤوس من القهوة(7)، هذه الكمية تنخفض إلى 300 ميليغرام من الكافيين في اليوم بالنسبة للمرضعات و النساء الحوامل.

ولكن بعض الدراسات قلصت كمية الكافيين التي يمكن للحوامل و المرضعات تناولها إلى 200 ميليغرام في اليوم(9).

هذه التوصيات للإستهلاك اليومي الامن للكافيين تشمل المصادر المختلفة للكافيين مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة و الشكولاتة الداكنة.

من أجلك كتبنا:

7. كيف أختار القهوة الصحية؟

يتم رش نبتة البن بانتظام بالمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب و المواد الكيميائية التي تؤثر سلبا على جسم الإنسان و تسبب له الأمراض مع مرور الوقت.

لذلك ننصحك باختيار البن العضوي الذي لم يعالج بالرش و المبيدات الضارة التي تسبب الأمراض وتضر الجسم.

يميل بعض الناس إلى شرب القهوة الخالية من الكافيين، ولكن هذا لا يخلو من الخطر أيضا لأنها يمكن أن تحتوي على المبيدات كذلك.

انطلاقا من كل هذا فأفضل أنواع القهوة هي خليط القهوة العضوية سواء العادية أو الخالية من الكافيين.

لتكتمل الإستفادة ننصحك بقراءة:

8. أهم ما في المقال


إنطلاقا من التحليل الذي تطرقنا إليه أعلاه فإن أفضل وقت لشرب القهوة ينحصر بين منتصف ونهاية الفترة الصباحية عندما يكون مستوى الكورتيزول متدنيا، وإن كنت عزيزي القارء ممن يشربها في الفترة المسائية فلتجعل فارقا زمنيا بمقدار 6 ساعات بين اخر فنجان من القهوة وبين موعد نومك لكي لا يتسبب لك الكافيين في مشاكل في النوم.

أما إن كنت تبحث عن النشاط والتحفيز الذي تعطيه القهوة فتذكر أن الكافيين يبلغ ذروته داخل الجسم بعد شرب القهوة ب 30 إلى 60 دقيقة ويستمر تأثيره المنشط و المحفز لمدة تصل بين 3 إلى 5 ساعات من اخر رشفة.

ولتجعل شربك للقهوة يكون بشكل صحي و امن ينبغي أن لا تتجاوز 4 فناجين في اليوم إن كنت تتمتع بصحة جيدة، والمرأة الحامل أو المرضع مسموح لها بنصف الكمية فقط.

واحرص على اختيار القهوة العضوية سواء كنت تحبها عادية أو خالية من الكافيين ولا تنسى الإعتدال في مقدار القهوة التي تتناولها يوميا وتذكر جيدا أن الإكثار لا يعني بالضرورة الأفضل.

و أخيرا لتستفيد من فوائد القهوة وتقلل من اثارها الجانبية ما عليك سوى أن تقوم بتقييم صادق لجودة نومك و مستوى الطاقة لديك و العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر عليها القهوة ثم قلل من شربها إن لزم الأمر.


 : (5)Caffeine

لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال مع أحبابك و تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق