-->

جاري تحميل ... بيتي للتغذية الصحية

إعلان الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم،

الماء نعمة عظيمة خلقها الله سبحانه وتعالى ليكون مصدرا للحياة على الأرض، فلا أحد من المخلوقات أيا كان نوعها و شكلها تستطيع العيش بدون ماء مصداقا لقول الله تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي" أي أن أصل كل الأحياء من الماء، لذلك يجب معرفة كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا.

هذا مقال علمي عن الماء جمعنا فيه 20 دراسة تناولت الماء من جوانب مختلفة لنعزز المحتوى العربي بالمعلومة الصحيحة و الموثوقة حول كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا.

الماء | كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا، مقال علمي عن الماء.

الماء | كمية الماء التي يحتاجها الجسم، مقال علمي عن الماء

محتوى المقال:

تقديم

فوائد شرب الماء

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

أنواع الماء

تأثير قلة شرب الماء على الجسم

أداب شرب الماء

هل الماء يساعد على إنقاص الوزن؟

كم تحتاج الحامل من الماء؟

هل يساعد شرب الكثير من الماء على تجنب المخاطر الصحية؟

متى يشرب الرضيع الماء؟

هل باقي السوائل تدخل في توازن الماء في الجسم؟

ماهي مؤشرات شرب القدر الكافي من الماء يوميا؟

خلاصة الكلام

تقديم

يشكل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان، ولكنه يفقد الماء باستمرار طيلة اليوم سواء عن طريق البول أو العرق أو عن طريق الوظائف الأساسية المنتظمة للجسم مثل عملية التنفس.

لهذا السبب يجب شرب الكثير من الماء كل يوم لتجنب مشكل الجفاف.


هناك تضارب في الآراء بخصوص كمية الماء اللازم شربها يوميا، حيث يوصي بعض خبراء الصحة بشرب لترين من الماء في اليوم بينما خبراء اخرون يعتقدون أنه يجب شرب الماء باستمرار طيلة اليوم حتى لو لم يكن الشخص يشعر بالعطش.


غير أننا نقول أن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر، وذلك راجع للعديد من العوامل الداخلية و الخارجية سنشير إليها فيما بعد و التي تؤثر على كمية الماء التي يحتاجها الجسم .


خلال هذا المقال عن الماء سنلقي الضوء على مجموعة من الدراسات التي تناولت استهلاك الماء لنساعد القارئ على إزالة اللبس الحاصل في هذا الموضوع و لمعرفة الطريقة المثلى للحفاظ على رطوبة الجسم.


فوائد شرب الماء

فوائد شرب الكثير من الماء عديدة أهمها:

  • ترطيب الجسم.
  • تعزيز الأداء البدني.
  • رفع مستويات الطاقة ووظائف الدماغ.
  • منع و علاج الصداع.
  • التخفيف من الإمساك.
  • علاج حصوات الكلى.
  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد.


يمكنك أيضا قراءة:

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا من شخص لأخر و تتعلق بمجموعة من العوامل سنحاول تبسيطها فيما يلي.

توصي الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم و الهندسة و الطب البالغين بأن القدر الكافي من الماء يوميا هو:  

  • 2.7 لتر من الماء يوميا للنساء
  • 3.7 لتر من الماء يوميا للرجال

و هذا المقدار يشمل المشروبات التي يدخل الماء في تركيبها مثل الشاي و القهوة و عصير الفواكه كما يشمل كذلك الماء الاتي من الأغذية، حيث أن الجسم يحصل في المتوسط على 20% من الماء انطلاقا من الأطعمة(1).

كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر و تتعلق بمجموعة من العوامل أهمها:

  • مكان العيش: سكان المناطق الساخنة و الجافة يجب عليهم شرب الكثير من الماء مقارنة مع غيرهم و كذلك الحال بالنسبة لسكان الجبال و المرتفعات(2).
  • النظام الغذائي: 
-الأشخاص الذين لا يتناولون الأغذية التي تحتوي في تركيبها على الماء مثل الخضر و الفاكه يتحتم عليهم شرب الكثير من الماء.
-الإكثار من شرب الشاي أو القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى كثرة التبول و بالتالي فقدان الجسم للكثير من الماء.
-كما أن الإفراط في تناول الأغذية المالحة و البهارات و الحلويات يستوجب بالضرورة كثرة شرب الماء.
  • الفصول  و درجة الحرارة: كمية الماء التي يحتاجها الجسم خلال فصل الصيف تزداد مقارنة مع الفصول الباردة نظرا لعملية التعرق.
  • المحيط: البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس أو في درجات الحرارة المرتفعة أو داخل غرفة دافئة يزيد من العطش و من حاجة الجسم إلى شرب الكثير من الماء.
  • النشاط البدني: ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الشاقة ترفع حاجة الجسم إلى شرب ماء أكثر لتعويض الماء المفقود بالتعرق، و كذلك الشخص الذي يكون نشيطا خلال النهار سواء بالمشي أو الوقوف لفترات طويلة يحتاج إلى شرب الكثير من الماء مقارنة مع الشخص الذي يمارس عمله و هو جالس في مكتبه.  
  • الصحة: الحالة الصحية للشخص تؤثر على كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا لتعويض ما يفقده من السوائل و كأمثلة على ذلك،

-الإسهال و القيئ.

-بعض الأمراض كداء السكري.

-بعض الأدوية التي تسبب فقدان الجسم للماء.

-الإصابة بالحمى أو العدوى.

  • الحمل و الرضاعة الطبيعية: المرأة الحامل أو التي ترضع صغيرها رضاعة طبيعية يتوجب عليها زيادة كمية الماء اللازم شربها يوميا.

أنواع الماء

تختلف أنواع الماء الصالح للشرب حسب ما تحتويه من المغذيات و حسب ثمنها أيضا، غير أنه ليس هناك نوع محدد يعطي فوائد صحية أكثر من غيره، لذا الأهم هو أن تكون المياه نظيفة و آمنة و عليك أن تركز على شرب الماء بكميات كافية و بشكل منتظم طيلة اليوم.

فيما يلي 9 من أنواع الماء المختلفة:

  • مياه الصنبور.
  • المياه المعدنية.
  • المياه الغازية أو الفوارة.
  • مياه الينابيع.
  • مياه الآبار.
  • الماء القلوي.
  • الماء المقطر.
  • الماء المنقى.
  • الماء المنكه أو المنقوع.


مواضيع ذات علاقة:


تأثير قلة شرب الماء على الجسم

تناولت العديد من الدراسات تأثير قلة شرب الماء على الجسم و أثبتت أن العطش و جفاف الجسم الناجم عن الحرارة أو ممارسة الرياضة يؤثر سلبا على وظائف الدماغ و على مستويات الطاقة أو بصيغة أخرى على الأداء البدني و العقلي، و سنذكر فيما يلي بعضا من هذه الدراسات.


أجريت دراسة سريرية على رجال كبار السن نشطاء و يتمتعون بصحة جيدة حول تأثير الجفاف الخفيف على قوة العضلات و قدرة تحملها، و خلصت الدراسة إلى أن فقدان 1 % فقط من ماء الجسم يقلص من قوة العضلات وقدرتها على التحمل(3).


دراسة أخرى أجريت على النساء في صحة جيدة حول أثر الجفاف الخفيف على المزاج، أثبتت أن فقدان الجسم ل 1.36 % فقط من السوائل نتيجة للتمارين الرياضية يؤثر سلبا على التركيز و على الحالة المزاجية ويزيد من صداع الرأس(4).


دراسة ثالثة تم إنجازها في الصين على 12 رجلا في الجامعة حول تأثير عدم شرب الماء على الجسم أثبتت أن العطش و عدم شرب الماء لمدة 36 ساعة يؤدي إلى العياء و ضعف الذاكرة وقلة التركيز و يؤثر سلبا على الإنتباه و سرعة رد الفعل(5).


نستخلص من هذه الدراسات أن تأثير عدم شرب الماء على الجسم يتجلى في تدني فاعلية

وظائف الدماغ و مستويات الطاقة وبالتالي تدني أداء الجسم البدني و العقلي.


أداب شرب الماء

لم يترك لنا الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم في ديننا و معاشنا شيئا إلا و بينه، ومن هذه الأمور مسألة الشرب، وقد أرشدنا لمجموعة من التوجيهات لنلتزم بها وقت الشرب وكلها أثبتها العلم الحديث لأنه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

من توجيهات الرسول صلى الله عليه و سلم في شرب الماء:


التوجيه الأول

 يقول عليه الصلاة و السلام: "لا تشربوا واحدا كشرب البعير ولكن اشربوا مثنى و ثلاث" يعني لا تشرب الكأس دفعة واحدة ولكن قسم الشرب إلى مرتين و ثلاث مرات.


بينت الأبحاث أن جسم الإنسان فيه عصب اسمه العصب الحائر أو العصب المبهم، هذا العصب مرتبط بالقلب و بالمعدة ،وعندما يشرب الشخص الماء البارد دفعة واحدة ودرجة حرارة الجسم 37 درجة يتنبه العصب الحائر تنبها شديدا مما يؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطير inhibition vagal و التي توجه ضربة قاضية للقلب فيتوقف محدثا الإغماء أو يكون السبب في الموت المفاجئ، و هناك حالات عديدة حول العالم لموت مفاجئ نتيجة شرب الماء البارد دفعة واحدة. و هذا ما يؤكد لنا أن السنة النبوية الشريفة توافقها الحقائق العلمية المثبتة الحديثة.


التوجيه الثاني

تتمة الحديث الشريف "وسموا إذا أنتم شربتم و احمدوا إذا أنتم رفعتم" وعمق قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الشرب و قبل أي شيء يعني لفت النظر إلى أن هذه النعم من عند الله تعالى وأنت تستخدمها و تنعم بها وفق منهج الله عبر توجيهات الرسول صلى الله عليه و سلم.


التوجيه الثالث

الرسول صلى الله عليه و سلم يقول: "مصوا الماء مصا و لا تعبوه عبا فإن الكباد من العب"

و العب هو شرب الماء بلا نفس و الشرب من غير مص دفعة واحدة، أما  الكباد فهو مرض معروف يصيب الكبد. و الحكمة من مص الماء و عدم عبه شربه ببطء و تقسيمه إلى جرعات حتى لا يتنبه العصب الحائر كما أشرنا سالفا فيكون السبب في الموت المفاجئ.


لقد أثبت العلم الحديث علاقة شرب الماء دفعة واحدة أي عبا كما جاء في الحديث الشريف مع مرض الكبد، يرى الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الذي يشرب الماء دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه إلى أن ينفذ كوب الماء لأن تقاطع طريقي الماء والهواء عند البلعوم يمنع أن يسيرا معاً، وعندما يكتم المرء نفسه طويلاً ينحبس الهواء في الرئتين ويضغط على جدارن أسناخها والتي تتوسع بالتدريج مع استمرار هذه العادة حتى يصاب بانتفاخ الرئة والتي يمكن أن تؤدي إلى القلب الرئوي وقصور القلب ، وقد ينعكس ذلك مع الوقت على الكبد فتتضخم وتصبح مؤلمة وتنتشر الوذمات في البدن.


التوجيه الرابع

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: "لا يشربن أحد منكم قائما" وهذا أيضا أثبته الطب الحديث حيث يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني: "إن الشرب وتناول الطعام جالسًا أصح وأسلم وأهنأ وأمرأ؛ حيث تكون الأعضاء ساكنة، والمعدة مستريحة، فيسيل الماء من فمها على جدرانها بلطف وتؤدة، بينما إذا شرب واقفًا فإن الماء يتساقط من فمها إلى قعرها فيصدمه صدمًا، وإذا استمر الحال على ذلك مدة طويلة فقد تسترخي المعدة وتهبط، فيسوء هضمها للطعام".


التوجيه الخامس

يقول عليه الصلاة و السلام "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء" وقد أثبت العلم أن هناك بعض الأمراض تتنقل عن طريق الزفير، و التنفس في الإناء يبقي ناقلات الأمراض في الماء كما يوصي صلى الله عليه و سلم "إشرب و أبعد القدح عن فيك" من أجل أن لا يكون التنفس في الإناء.


ننصحك أيضا بقراءة:


هل الماء يساعد على إنقاص الوزن؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن كثرة شرب الماء تؤثر بشكل إيجابي على إنقاص الوزن وذلك عن طريق التقليل من الشهية و الزيادة من التمثيل الغذائي.


إن كنت عزيزي القارئ تحب الحصول على معلومات موثوقة فسنجرد بين يديك بعضا من هذه الدراسات العلمية لتكون على بينة من أمرك.


الدراسة الأولى

واحدة من هذه الدراسات وكانت حول تأثير الماء على وزن الجسم و مؤشر كتلته لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بينت أن شرب الكثير من الماء زيادة عن المعتاد له علاقة وطيدة مع إنقاص الوزن(6).


الدراسة الثانية

بينما أشارت دراسة أخرى إلى أن العطش و الجفاف المزمن لهما علاقة مع مرض السكري و السمنة و أمراض القلب و الاوعية الدموية و مرض السرطان و الزهايمر كذلك(7) وكلها تجليات لتأثير قلة شرب الماء على الجسم.


الدراسة الثالثة

دراسة أخرى بينت أن الأشخاص الذين يشربون نصف لتر من الماء قبل الوجبات الغذائية لمدة 12 أسبوعا يفقدون 44 % من الوزن الزائد مقارنة مع الأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات(8).


الدراسة الرابعة

كما أشارت دراسة إلى أن شرب الماء بنصف ساعة قبل الوجبات الغذائية يساعد على التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يعتاد الشخص على تناولها وذلك لأنه من السهل على الجسم الخلط بين الجوع و العطش(9).


الدراسة الخامسة

نختم بهذه الدراسة حيث بين باحثون متخصصون أن شرب لترين من الماء في اليوم أدى إلى فقدان ما يقارب من 23 سعرة حرارية في اليوم و ذلك راجع إلى سرعة التمثيل الغذائي(10).


ما يجب أن نستخلصه من كل هذه الدراسات هو أن شرب الماء بكميات جيدة بالخصوص قبل الوجبات الغذائية يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وبالتالي التحكم في الشهية و الحفاظ على وزن صحي و مثالي خصوصا إذا كان مصحوبا بنظام غذائي صحي.

كم تحتاج الحامل من الماء

كم تحتاج الحامل من الماء؟

عندما تكون المرأة حاملا فإنها بحاجة إلى سوائل إضافية لإنتاج الدم و السائل الأمنيوسي من أجل الحفاظ على صحة الجنين و الشعور بالراحة  طوال فترة الحمل، و تتغير كمية الماء اللازمة للحامل كل ثلاثة أشهر:


كم لتر من الماء تحتاج الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

 راقبي كمية الماء التي تشربينها للتأكد من أنك لا تخسرين أكثر مما تشربينه خصوصا إذا كنت تعانين من نوبات القيء المتكررة.


كم لتر من الماء تحتاج الحامل خلال الثلاثة أشهر الثانية من الحمل

 الكلية الأمريكية لأطباء التوليد و أمراض النساء توصي النساء الحوامل بإضافة ما لا يقل عن 340 ملليتر من الماء إلى الكمية التي اعتدن على شربها يوميا(20).


كم لتر من الماء تحتاج الحامل خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل

 أقل كمية يجب على المرأة الحامل إضافتها إلى كمية الماء التي تشربها يوميا هي 450 مليلتر.


من أجلك كتبنا:


هل يساعد شرب الكثير من الماء على تجنب المخاطر الصحية؟

من فوائد شرب الكثير من الماء أنه يساعد على علاج بعض المشاكل الصحية و هذا ما سنتناوله في هذه الفقرة بالحجة و الدليل العلمي.


الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلا شائعا في مختلف بقاع العالم وقد تحدثنا في موضوع سابق عن أسهل الطرق لعلاج الإمساك بالتغذيةالصحية فقط.


أجريت دراسة حول علاقة الماء و السوائل بالإمساك عند الأطفال و المراهقين وخلصت هذه الدراسة إلى أن شرب الماء بكميات كبيرة يساعد على الوقاية و علاج الإمساك(11).


إلتهابات المسالك البولية

العديد من الدراسات الحديثة وجدت أن هناك علاقة وطيدة بين زيادة شرب الماء و الوقاية من تكرار إلتهابات المسالك البولية و التهابات الماثنة(12)(13).


حصى الكلى

دراسة قديمة نوعا ما يرجع تاريخها إلى 2009 بينت أن تناول السوائل بكثرة يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى(14).


ترطيب البشرة الجافة

 يشير عدد كبير من الدراسات إلى أن شرب الكثير من الماء يساعد على ترطيب البشرة و محاربة جفاف الجلد(15)(16).


متى يشرب الرضيع الماء؟

من الولادة إلى 6 أشهر

الرضيع أقل من 6 أشهر يستمد الماء و الغذاء من حليب الأم لأن أجسام الرضع في هذا العمر لا تتوافق مع الماء بسبب أن البطن و الكلى الناميين يتعرضان إلى فقد المغذيات و يمكن أن يتعرضا كذلك إلى التسمم المائي.


لا يسع بطن الرضيع حديث الولادة إلا لقرابة 10 مليلترات أي ما يقارب ملعقتين صغيرتين، و إعطاءه الماء في هذا العمر لا يترك مكانا للمغذيات الموجودة في الحليب، ويستمر بطن الرضيع بالنمو التدريجي خلال ستة أشهر الأولى.


كليتا الرضيع قبل بلوغ 6 أشهر تكون في طور النمو كذلك ما يجعلها غير قادرة على استقبال كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، و إعطاء الرضيع كمية ولو صغيرة من الماء في فترة زمنية قصيرة في هذا العمر سيسبب له تسمم الماء بسبب نقص صوديوم الدم وهذا سيؤدي في أخطر درجاته إلى تورم الدماغ أو ما يعرف بمياه على المخ عند الأطفال ويمكن أن يصل إلى الموت.


من 6 أشهر إلى 12 شهرا

يمكن إدراج كميات قليلة من الماء للرضيع إنطلاقا من 6 أشهر و يجب أن تكون الكمية محدودة من 6 أشهر إلى عام في حدود بضع ملاعق فقط و الإعتماد بالخصوص على الرضاعة الطبيعية لأنها تزود الصغير بكل ما يحتاجه من الغذاء و الماء.

متى يشرب الرضيع الماء

انطلاقا من العام الأول فما فوق

إنطلاقا من العام الأول يمكن للرضيع أن يشرب كأسا من الماء بسعة 8 اونصات أي ما يعادل 230 مليلتر تقريبا كل يوم حسب مستشفى الأطفال CHOC في مقاطعة اورانج بكاليفورنيا.

انطلاقا من العام الأول يتناسب عدد الأكواب من فئة 8 أونصات التي يجب على الطفل شربها يوميا مع عمره، على سبيل المثال يجب أن يشرب طفل عمره 3 سنوات 3 أكواب من الماء من فئة 8 أونصات كل يوم.


لا تفوت فرصة قراءة هذه المقالات:


هل باقي السوائل تدخل في توازن الماء في الجسم؟

الماء الصالح للشرب ليس المشروب الوحيد الذي يساهم في التوازن المائي في جسم الإنسان بل هناك مأكولات ومشروبات أخرى لها تأثير واضح في هذا التوازن.


أغلب الأغذية تحتوي على الماء بمستويات مختلفة، بدءا بالخضر و الفواكه و مرورا باللحوم و الأسماك و البيض.


الإشكال يوجد في الشاي و القهوة باعتبارها مشروبات شعبية في مختلف البلدان هل لها دور في توازن الماء في الجسم؟

المعروف عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أنها مدرة للبول أي أنها تفقد الجسم الماء وليس العكس ولكن الدراسات أثبتت أن التأثير المدر للبول للشاي و القهوة ضعيف غير أنها يمكن أن تسبب تبولا إضافيا عند بعض الأشخاص(17).و مع ذلك فإن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساهم في توازن السوائل في جسم الإنسان.


ماهي مؤشرات شرب القدر الكافي من الماء يوميا؟

توازن الماء في الجسم مؤشر ضروري لبقاء الإنسان على قيد الحياة و لكن معظم الناس ليسوا بحاجة إلى التركيز على وقت شرب الماء و كميته لأن الجسم يتكلف بهذا الأمر بشكل تلقائي.


العطش

يتوفر الجسم على نظام متطور جدا للتحكم في وقت الشرب و كمية الماء اللازم شربها يوميا، هذا النظام يشبه في توازنه نظام التنفس الحيوي. حيث أنه عندما ينخفض لدى الشخص إجمالي محتوى الماء عن مستوى محدد يبدأ الشعور بالعطش ملحا و به يعرف الجسم كيف يوازن مستويات الماء و متى يجب شرب المزيد.


هناك نقطة مهمة يجب الإشارة إليها وهي أنه إن كنت تريد التمتع بصحة جيدة ويكون أداءك البدني مثاليا فلا يجب عليك الإعتماد فقط على العطش كمؤشر لكي تشرب، وهذا ما أشارت إليه هذه الدراسة(18) و لكن عليك أن تشرب بين الفينة و الأخرى طيلة اليوم.


مؤشرات أخرى

  • لون البول من المؤشرات المهمة التي تدل على مستوى شرب الماء لدى الشخص، و يدل اللون الصافي و الشاحب على أن الشخص يشرب القدر الكافي من الماء يوميا.
  • التعب و الصداع يدلان على العطش و يصاحبانه وهما مؤشرين لقلة شرب الماء.
  • يعتبر التعرق في الأشهر الدافئة أو خلال ممارسة الرياضة مؤشرا على فقد الجسم للماء لذلك يجب تعويضه بشرب الكثير من الماء.
  • النساء الحوامل و اللواتي يرضعن صغارهن رضاعة طبيعية ينصحهن الأطباء بكثرة شرب الماء لأن حاجتهن له تزداد بشكل كبير.
  • أثناء الإصابة بالحمى أو الإسهال أو التقيؤ يجب كذلك شرب الكثير من الماء.
  • تنقص مؤشرات العطش لذا كبار السن و تبدأ في التعطل لذلك يجب مراقبة شرب الماء لديهم، و أشارت إحدى الدراسات إلى أن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة يكونون أكثر عرضة لجفاف الجسم(19).


ننصحك بقراءة:


خلاصة الكلام

أكاد أجزم أنه لا أحد يمكنه أن يخبرك ما هي كمية الماء اللازم شربها يوميا لأنها ترتبط كما أشرنا سالفا بمجموعة من العوامل.

ولكنك تستطيع ذلك بمفردك بالتجربة المستمرة لمعرفة ما هو الأفضل لك، فبعض الناس يزداد عطاءهم كلما شربوا ماء أكثر من المعتاد بينما البعض الأخر لا يزيده هذا الأمر سوى كثرة الدخول إلى الحمام للتخلص من الماء الفائض.


نقترح عليك هذه الإرشادات لضبط الكمية التي تحتاجها بنفسك:

  • إشرب كثيرا من الماء على مدار اليوم للحصول على بول صاف وشاحب لأن هذا ما يؤكد لك أن صحتك جيدة وقد حصلت على ما يكفيها من الماء.
  • إشرب عندما تشعر بالعطش ولكن الأجدر أن لا تتهاون حتى تصل إلى مرحلة الشعور بالعطش.
  • إشرب الكثير من الماء أثناء ممارسة الرياضة أو خلال الطقس الحار لتعويض السوائل التي تفقدها بالتعرق.
  • عليك شرب الكثير من الماء إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • إلتزم باداب الشرب للاستفادة القصوى من الماء: إشرب جالسا وقطع الشرب ثلاث مرات ولا تتنفس في الإناء على هدي الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم.

وختاما فإن الماء مادة حيوية يجب الحفاظ عليها من أجل الأجيال القادمة لتستمر الحياة على الأرض.

دمتم بصحة جيدة.


الزوار شاهدوا أيضا:

المصادر:

(1) : Dietary Reference Intakes for Electrolytes And Water
(2) : Hydration Status as a Predictor of High-altitude Mountaineering Performance
(3) : Impact of Mild Hypohydration on Muscle Endurance, Power, and Strength in Healthy, Active Older Men
(4) : Mild dehydration affects mood in healthy young women
(5) : Effects of Dehydration and Rehydration on Cognitive Performance and Mood among Male College Students in Cangzhou, China: A Self-Controlled Trial  
(6) : Effect of ‘Water Induced Thermogenesis’ on Body Weight, Body Mass Index and Body Composition of Overweight Subjects
(7) : Increased Hydration Can Be Associated with Weight Loss
(8) : Water consumption increases weight loss during a hypocaloric diet intervention in middle-aged and older adults
(9) : Effect of Pre-meal Water Consumption on Energy Intake and Satiety in Non-obese Young Adults
(10) : Water drinking induces thermogenesis through osmosensitive mechanisms
(11) : Water and fluid intake in the prevention and treatment of functional constipation in children and adolescents: is there evidence?
(12) : Drinking more water reduces bladder infections in women, study finds
(13) : Effect of Increased Daily Water Intake in Premenopausal Women With Recurrent Urinary Tract Infections
(14) : Diet, fluid, or supplements for secondary prevention of nephrolithiasis: a systematic review and meta-analysis of randomized trials
(15) : Does dietary fluid intake affect skin hydration in healthy humans? A systematic literature review
(16) : Dietary water affects human skin hydration and biomechanics


لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال مع أحبابك و أصدقائك و تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق