-->

جاري تحميل ... بيتي للتغذية الصحية

إعلان الرئيسية

أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع هذا ما تريد معرفته، اقرأ هذا المقال.

إذا كنت تعاني من ارتفاع الضغط أو القاتل الصامت كما يسميه الأطباء و تستعمل الأدوية للعلاج فعليك أن لا تغفل عن الدور المهم الذي تلعبه التغذية الصحية كونها أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع.

علاج ارتفاع الضغط | أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

في هذا المقال سنقدم لك أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع وهي عبارة عن لائحة من الأغذية ومجموعة من النصائح من أجل تغذية متوازنة لعلاج ارتفاع الضغط.


أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

فيما يلي نتعرف على أفضل الأطعمة والفواكه والخضراوات والمشروبات التي تلعب دورا مهما في علاج ارتفاع الضغط:


الخضراوات الورقية

 الخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم .


التوت والفراولة  والتوت البري

التوت و الفراولة و التوت البري غنية بمركبات "فلافونويد" الطبيعية،التي تمنع ارتفاع ضغط الدم وتساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.


البنجر الأحمر (الشمندر)

 اشرب عصير البنجر لأن النترات الموجودة فيه لها القدرة على خفض ضغط  الدم خلال 24 ساعة فقط.


الحليب الخالي من الدسم والزبادي

هومصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض الضغط .


من أجلك كتبنا

الشوفان

غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض الضغط ، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح. شاهد وصفات بالشوفان في الفيديو الملحق أخر المقال.


الموز

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل من تناول المكملات الغذائية، ويمكنك تناول الموز مع خبز الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك أيضا تناوله مع بيضة مسلوقة في الإفطار، لخفض الضغط المرتفع.


سمك السلمون والماكريل

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في خفض الضغط وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية وهي مصدر غذائي غني بالبروتين.

كما أنها تحتوي على فيتامين د الذي يتمتع بخصائص يمكنها خفض ضغط الدم، ويمكنك طهي سمك السلمون في الفرن مع الأعشاب والليمون وزيت الزيتون.


البذور

البذور غير المملحة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى المعروفة بأنها تساهم في خقض ضغط الدم، ومنها بذور عباد الشمس أو القرع والتي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات.


الفستق

وسيلة صحية تعتبر واحدة من أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع، ويساهم في تنظيم معدل ضربات القلب، ويمكنك إضافة الفستق إلى نظامك العذائي وذلك بإضافته للسلطات، أو تناوله على شكل وجبة خفيفة.


زيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وهو بديل ممتاز للزبدة، فقط تأكد من أنك تشتري الزيت المخصص للطهي، حيث توجد أنواع مخصصة للسلطات والمقبلات الباردة فقط، وقد تسبب الضرر إذا تعرضت للنار مباشرة.


ننصحك أيضا بقراءة

نصائح من أجل تغذية متوازنة لعلاج ارتفاع الضغط


اختر الدهون الصحية

أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع هي تجنب الدهون من أصل حيواني، لذلك نوصيك بما يلي:

  • الحذر من الدهون الخطيرة: مثل الزبدة والكريمة الطازجة 30 % و اللحوم الدهنية و اللحوم الباردة (الشاركيوتري)و الأجبان الجافة و بعض دهون القلي.
  • استعمال الزيوت النباتية: التي تؤثر بشكل إيجابي على ارتفاع الضغط ، لذلك لخفض ضغط الدم عليك استعمال زيت الزيتون وزيت الكولزا و زيت الجوز لتتبيل السلطات، أما بالنسبة للطبخ فننصحك باستعمال  زيت الزيتون و زيت عباد الشمس والتناوب بينهما ويمكنك خلطهما أيضا.
  • تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع بما فيها الأسماك الدهنية لأنها تحتوي على الدهون الصحية مثل الرنجة والماكريل وسمك السلمون والتونة.


قلل من تناول السكر

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم لذلك يجب تناول السكر والمنتجات الحلوة باعتدال شديد ، وليس على معدة فارغة.

كما يجب تناول السكريات من مصدرها الطبيعي بشكل منتظم مثل الحبوب و المعكرونة و البطاطس و الأرز و البقول.


قلل من تناول الملح

إذا كنت تعاني من ارتفاع الضغط فيجب عليك التقليل من استهلاك الملح وذلك عن طريق النقص من كمية الملح أثناء إعداد الطعام و عدم وضعه على الطاولة وتجنب المنتوجات التجارية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.

 

تناول الأطعمة الغنية بالمعادن

  • البوتاسيوم: مثل الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك واللحوم و القطاني كالفاصوليا البيضاء والعدس.
  • الكالسيوم: مثل المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم و منتجات الألبان ولكن تجنب تلك المالحة جدًا (الغنية بالصوديوم).
  • المغنيسيوم: مثل المنتجات النباتية كالحبوب و الفواكه والخضروات و الفواكه المجففة و البقول و المياه المعدنية الغنية بالمغنيسيوم.

مواضيع ذات علاقة

استهلك الألياف بكمية وفيرة

عليك الحرص على تناول الخبز الكامل و الخضراوات الخضراء و الفواكه لأنها مصدر مهم للألياف لخفض الضغط.


احرص على نظام غذائي متنوع

النظام الغذائي المتنوع يضمن إمداد الجسم بالمغذيات الدقيقة مثل الزنك والنحاس والحديد و التي تدخل في تنظيم ضغط الدم كما يزود الجسم بالفيتامينات خاصة فيتامين C الموجود في النباتات الطازجة والذي له تأثير إيجابي على ارتفاع ضغط الدم.


مارس الرياضة

احرص على ممارسة الرياضة لأنها تبقي أجهزة الجسم في صحة جيدة وتساعد على خفض الضغط.


الزوار شاهدوا أيضا



وصفات بالشوفان لخفض ضغط الدم المرتفع

لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال مع أحبابك و أصدقائك و تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق