-->

إعلان جانب اللوغو

التوتر و القلق يلازمان الحياة في عصرنا الحالي سواء بشكل متقطع أو دوري أو حتى مزمن، و ترجع أسباب القلق و التوتر إلى تسارع وثيرة العيش و ارتفاع الضغوط.


من الطبيعي ان تبحث عن الراحة عند تعرضك للتوتر خصوصا أنه يؤثر سلبا على الصحة الجسدية و العاطفية، كما يمكن للقلق و التوتر في حالة ما إذا كانا مزمنين أن يزيدا من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الإكتئاب و أمراض القلب.

التوتر و القلق | التغذية الصحية للتخفيف من القلق و التوتر

لحسن الحظ أن بعض الأطعمة و المشروبات لها تأثير مضاد للتوتر النفسي و الإجهاد لذلك بعيدا عن العقاقير و الأدوية نضع بين يديك عزيزي القارء لائحة من 18 نوعا من الأطعمة و المشروبات المضادة للتوتر لكي تضيفها إلى نظامك الغذائي و تعيش حياة هانئة.


الأطعمة الصحية للتخفيف من القلق و التوتر


1. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل و الرنجة و السلمون وسمك السردين غنية جدا بالأحماض الدهنية اوميغا 3 و فيتامين د، وهي عناصر مغذية تساعد على خفض مستوى التوتر و تحسين الحالة المزاجية.


الأحماض الدهنية اوميغا 3 بالإضافة إلى كونها أساسية لصحة الدماغ و للمزاج الجيد، فإنها كذلك تساعد الجسم على التحكم في التوتر، حيث يرتبط انخفاض تناول الأوميغا  3 بزيادة القلق و الإصابة بالإكتئاب لدى المجتمعات الغربية.


فيتامين د يلعب دورا أساسيا في الصحة العقلية و تنظيم التوتر النفسي و تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين د إلى خطر الإصابة بالقلق و الإكتئاب.


إن كنت ممن يتوترون بسرعة فعليك إدراج الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي خصوصا سمك السردين  والرنجة و سمك الماكريل و السلمون.


2. اللحوم العضوية

تعتبر اللحوم العضوية مثل القلب و الكبد و الكلى لبعض الحيوانات كالأبقار و الدجاج مصدرا مهما جدا لفيتامينات ب خصوصا فيتامين ب 6 و ب12 وحمض الفوليك والريبوفلافين و كلها تلعب دورا محوريا في التحكم بالتوتر النفسي وتنظيم الحالة المزاجية.


تناول كبدة الدجاج أو كبد البقر أو حتى مكملات فيتامين ب يقلل من مستوى التوتر و يحسن المزاج بشكل ملحوظ.

للإستفادة من فوائد كبد الدجاج و البقر و باقي اللحوم العضوية كالقلب و الكلى عليك تناولها بانتظام لتتجنب القلق و التوتر.


يمكنك أيضا قراءة:

البشرة الجافة | 8 فيتامينات و مكملات غذائية لعلاج البشرة الجافة

علاج الإمساك | 16 غذاءصحي لعلاج الإمساك في أسرع وقت .


3. القشريات أو الصدف و الرخويات و فواكه البحر

القشريات تشمل الصدف و المحار و بلح البحر و هي تحتوي على نسبة عالية جدا من الأحماض الأمينية مثل التورين الذي يملك خصائص تعزز الحالة المزاجية وتنظم الإستجابة للقلق و التوتر كما أن التورين له خصائص مضادة للإكتئاب.


القشريات غنية أيضا بفيتامين ب 12 و الزنك و النحاس و المنغنيز و السيلينيوم وكل هذه العناصر تساعد على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف التوتر و تجنب القلق و الإكتئاب.

فوائد المحار كثيرة لذلك يجب عليك تناولها كلما سنحت لك الفرصة.


4. البيض

الجميع يعرف فوائد البيض الكثيرة فهو غني بالفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة وهذا ما يجعله مفيدا للإستجابة الصحية ضد التوتر.


ويحتوي البيض الكامل على نسبة عالية من الكولين وهي مادة مغذية توجد في عدد قليل من الأغذية من بينها البيض، و الكولين يلعب دورا مهما في صحة الدماغ ويساعد على الحماية من الإجهاد و التوتر.


5. التوت الأزرق

هذا النوع من التوت غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تساعد على تقليل الإلتهابات المرتبطة بالتوتر و تحمي من تلف الخلايا المصاحب له.


عند تناولك للأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التوت الأزرق يتحسن مزاجك و تحمي نفسك من الإكتئاب، فلا تفوت فوائد التوت.


مواضيع ذات علاقة:

خصوبة الرجل | أسهل طريقة لزيادة الخصوبة عند الرجال يمكن أن تخطر ببالك

القهوة | ما هو أفضل وقتلشرب القهوة؟ 


6. الكرز الهندي

يحتوي الكرز الهندي على تركيز عالي جدا من فيتامين سي حيث أنه يتكون من 50 إلى 100 % من فيتامين سي أكثر من الحمضيات مثل الليمون و البرتقال.


الفيتامين سي يحسن الحالة المزاجية حيث ترتبط المستويات المرتفعة من هذا الفيتامين بمزاج مرتفع و انخفاض مستويات الإكتئاب و الغضب.


يمكن تناول الكرز الهندي طازجا لكنه يتعرض للتلف بسرعة لذلك غالبا ما يتم بيعه على شكل مسحوق الكرز الهندي والذي يمكنك إضافته إلى الأطعمة و المشروبات.


7. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر مهم للكربوهيدرات الكاملة وهي غنية بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم و فيتامين سي وهذا ما يجعلها قادرة على خفض مستويات هرمون التوتر الكورتيزول.


من فوائد البطاطا الحلوة الكثيرة أنها تساعد على الإستجابة للتوتر عن طريق خفض مستوى الكورتيزول.


8. الخرشوف

يحتوي الخرشوف أو الأرضي شوكي على تركيز كبير جدا من الألياف وهو غني بنوع خاص من الألياف الذي يغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.


البروبايوتكس يساعد على تقليل مستوى التوتر و يحسن من أعراض القلق و الإكتئاب.

الخرشوف غني أيضا بالبوتاسيوم و المغنيزيوم و فيتامين س و كلها عناصر ضرورية للإستجابة الصحية للتوتر.

من فوائد الخرشوف العديدة أنه يقلل من التوتر ويساعد على الحماية من الإكتئاب.


ننصحك أيضا بقراءة:

طريقة السلمون بالفرن | شرائح السلمون المحمرة مع سلطة البقدونس و اللوز المحمص

المايونيز الصحي | 7 وصفات صحية لتحضير المايونيزفي البيت .


9. البروكلي

من فوائد بروكلي أن تناوله بانتظام يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالإكتئاب و أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات و ذلك لغناه بالمغنيسيوم و فيتامين سي و حمض الفوليك.


بروكلي غني أيضا بمركب كبريتي يسمى السلفورافان الذي يملك خصائص واقية للأعصاب و له تأثير مهدئ و مضاد للاكتئاب.

يحتوي البروكلي أيضا على فيتامين ب 6 المعروف بتقليل خطر الإصابة بالإكتئاب و القلق


10. السلق

السلق من الخضراوات الورقية الخضراء و هو غني بالعناصر المغذية المضادة للتوتر و الإجهاد أهمها المغنيسيوم الذي يلعب دورا مهما في استجابة الجسم للتوتر.


ترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بالقلق ونوبات الهلع ويؤدي التوتر و الإجهاد المزمنين إلى استنفاد مخزون الجسم من هذا المعدن ما يجعل المغنيسيوم مهما بشكل خاص عندما تكون تحت الضغط.

فوائد السلق كثيرة ولكن ما يهمنا هنا أنه يساعد على استجابة الجسم للتوتر و القلق.


11. الكيمتشي

ما هو الكيمتشي؟


الكيمتشي هو طبق من الخضراوات المخمرة

طريقة عمل الكيمتشي


يحضر الكيمتشي عادة من أنواع من الملفوف و الفجل

هذا النوع من الطعام المخمر مليء بالبكتيريا المفيدة البروبيوتيك و بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة. هذا ما يجعل الكيمتشي قادرا على تقليل القلق و التوتر كما أن له اثار مفيدة على الصحة العقلية.


من أجلك كتبنا:

الفواكه المجففة | 6 فواكه جافة لزيادة الوزن بشكل صحي

النظام الغذائي الكيتوني| نظام كيتو دايت للمبتدئين .


12. البقدونس

بقدونس غني بمضادات الأكسدة و يحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالعديد من الأمراض مثل الإكتئاب و اضطرابات الصحة العقلية و القلق.


و من بين فوائد بقدونس الكثيرة أنه يمنع القلق و التوتر النفسي و هو غني كذلك بالفلافونويد و الكاروتينات و الزيوت الطيارة و كلها لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ما يزيد من تعزيز قدرة البقدونس على تخفيف التوتر و القلق و النفسي.


13. الثوم

يتكون الثوم بكثرة من مركبات الكبريت التي تساعد على الرفع من مستويات الجلوتاثيون، هذا النوع من مضادات الأكسدة  يعمل في خط دفاع الجسم الأول ضد التوتر.

من فوائد الثوم أنه يكافح التوتر و يقلل من أعراض القلق و الإكتئاب.


14. الحمص

الحمص من المأكولات الجيدة لمقاومة التوتر نضرا لغناه بالفيتامينات و المعادن مثل المغنيسيوم و البوتاسيوم و الزنك و فيتامين ب و السيلينيوم و النحاس و المنغنيز.


فوائد الحمص كثيرة من بينها أنه ينظم الحالة المزاجية ويساعد في تحسين صحة الدماغ و تحسين الأداء العقلي و تقليل التوتر النفسي.


لا تفوت فرصة قراءة هذه المقالات:

سمك السلمون | 7 فوائد صحية مثبتة علميا للسلمون

فوائد البروبوليس | 12 فائدة للعكبر مثبتة علميا .


15. بزر دوار الشمس

من فوائد حبوب دوار الشمس أنه يقلل التوتر و الإجهاد لغناه بالمغنيسيوم و الزنك و المنغنيز و السيلينيوم و النحاس و فيتامينات ب، كما أن بزر دوار الشمس غني بفيتامين ه الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي و ضروري للصحة العقلية، و تناول هذه البذور يحمي من الإكتئاب و يحسن المزاج.


16. طحينة

طحينة هي معجون للدهن مصنوع من بذور السمسم المطحون وتعتبر مصدرا ممتازا لحمض أميني يسمى L-tryptophan هذا الأخير ينظم الحالة المزاجية و يخفف أعراض القلق و الإكتئاب و التوتر.


17. شاي البابونج

فوائد شاي البابونج معروفة منذ القدم فهو مخفف طبيعي للضغط و التوتر و يساعد على النوم المريح و يقلل من أعراض القلق و الإكتئاب.


ننصحك بقراءة:

عكبر النحل | ما هو عكبر النحل؟ فوائد عكبر

غذاء الملكات | فوائد غذاء الملكات للرجال والنساء .


18. مسحوق ماتشا

مسحوق ماتشا هو مسحوق شاي أخضر مزروع في الظل و غني بحمض أميني يسمى L-theanine اللذي له خصائص قوية لمحاربة التوتر و الإجهاد.


في الختام بعد أطلاعك على هذا المقال ستكون قادرا على تخفيف التوتر لديك أو تجنبه بالمرة إذا قمت بإدراج هذه الأطعمة و المشروبات في نظامك الغذائي.

دائما ما نشير في مقالاتنا إلى أن موائد طعامنا هي سيف ذو حدين منها الداء و منها الدواء و العاقل من يختار غذاءه بعناية.


دمتم بصحة جيدة.


الزوار شاهدوا أيضا:


لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال و 

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق