-->

إعلان جانب اللوغو

فوائد البروبوليس كثيرة حيث تنتج الخلية مجموعة من المنتجات كلها معجزة في تركيبتها و فوائدها، نذكر منها العسل و غذاء الملكات و البروبوليس و حبوب اللقاح وسم النحل و شمع النحل...

تحدثنا في مقالات سابقة عن غذاء الملكات وفوائده للرجال و النساء وعن عكبر النحل او البروبوليس وطريقة استخدامه، في هذا المقال سنتطرق الى فوائد البروبوليس المثبة علميا و كذلك الموروثة عن الأجداد و المزيد من المعلومات الأخرى الموثوقة.
فوائد البروبوليس | 12 فائدة للعكبر مثبتة علميا
لكي ينتج مصنع ما منتوجات مختلفة ومبهرة ويستطيع الاستمرار عبر الزمن لابد أن يكون غاية في التطور وكذلك النحل، حيث خصه الله تعالى بسورة كاملة في القران الكريم و هي سورة النحل، رغم أنه لم يذكرفيها سوى في ايتين فقط. 
قال الله تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).

ما هو البروبوليس؟

البروبوليس عبارة عن مواد صمغية يقوم النحل بتجميعها من بعض الأشجار و النباتات ويستعمله كمادة أولية للبناء و كغراء في أنشطته داخل الخلية، كلصق الإطارات الخشبية مع بعضها البعض و سد الشقوق و صقل العيون السداسية و تضييق مداخل الخلية و تثبيت الأقراص الشمعية على سقوف الجحور التي يسكنها.

يستخدم النحل مادة البروبوليس في تحنيط الحيوانات التي تتسلل إلى الخلية مثل الفئران و السحالي بعد أن يقتلها بالوخز حيث يعمل العكبر على منعها من التحلل ثم يغطيها بطبقة من الشمع حتى لا تفسد الجو داخل الخلية. وقد أخذ المصريون القدامى هذه الفكرة عن النحل واستخدموا البروبوليس لتحنيط موتاهم.

ليس المصريون وحدهم من اكتشف هذه المادة العجيبة واستخدمها، بل جل الحضارات القديمة استخدمت عكبر النحل منذ آلاف السنين لخصائصه الطبية، فقد استخدمه اليونانيون لعلاج الخراجات و استخدمه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة على عملية الشفاء.

و البروبوليس له قوام صمغي و يختلف لونه من الأصفر إلى الرمادي الغامق أو البني أو الأسود، وله رائحة عطرية مريحة .


مكونات عكبر النحل


يختلف التركيب الكيميائي للعكبر وكذلك لونه ورائحته باختلاف  المصدر النباتي الذي جاء منه. ويحتوي على:
  • البروتينات
  • الفيتامينات
  • الأملاح المعدنية
  • مواد راتنجيات وصموغ 
  • شمع 
  • زيوت عطرية طيارة
  • حبوب اللقاح  

فوائد البروبوليس المثبتة علميا


ورث عكبر النحل عن الحضارات الغابرة خصائص مضادة للبكتيريا و للفيروسات و للفطريات ومضادة للالتهابات. لكن البحث العلمي حول البروبوليس لا يزال محدودا، و يبدو أن منتج النحل هذا، يوفر الحماية من بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات. إذن، ما هي فوائد العكبر؟

فوائد عكبر لمرضى الجهاز التنفسي


أجريت دراسة(1) على الأطفال حول علاقة البروبوليس مع الجهاز التنفسي، و أشارت الدراسة أن تناول الأطفال لمستحضر يحتوي على عكبر النحل و الإشنسا و فيتامين  c يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي خلال فترة الشتاء و يقلص مدة الإصابة بها.


  • المكملات الغذايئة التي تحتوي على عكبر النحل لها تأثير وقائي ضد إلتهابات الجهاز التنفسي.

بروبوليس من شركة اي هيرب العالمية

فوائد عكبر للقولون/ الجهاز الهضمي


تصيب التهابات الجهاز الهضمي نسبة كبيرة من الناس في جميع أنحاء العالم، مثل التهاب المعدة والقرحة والتهاب القولون والتهاب الغشاء المخاطي.

نشرت مراجعة(2) سنة 2018 بعنوان " البروبوليس و إمكانية علاجه لاضطرابات الجهاز الهضمي"، وكان البروبوليس فعالًا في علاج العديد من هذه الحالات المرضية.

هذه المراجعة تتضمن ملخصًا للبيانات المتعلقة بالدور الوقائي و العلاجي للبروبوليس ضد الاضطرابات المرتبطة بالجهاز الهضمي التي تؤثر على الإنسان، و ركزت على: التهاب الغشاء المخاطي للفم، والتهاب القولون التقرحي، وسرطان الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة.

أشارت الدراسة إلى أن دور البروبوليس في علاج الاضطرابات المعدية المعوية يرجع إلى مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات.

خلاصة المراجعة:
  • عكبر النحل يقلل من التهاب القولون التقرحي
  • العكبر يساعد على تقليل انتقال نوع من البكتيريا في جدار الأمعاء تسمى Luminal bacteria  وهي المسؤولة عن الإتهاب و يساعد على الحفاظ على سلامة القولون.
  • عكبر النحل يحتوي على الإيثانول الذي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • يحتوي العكبر ايضا على مكونات أخرى لها خصائص تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • الزيوت العطرية المستخلصة من البروبوليس لها خصائص تثبط نمو الأورام السرطانية، وتحد من تكاثر الخلايا السرطانية، كما ترتبط بتحفيز الموت الخلوي المُبرمج لخلايا سرطان القولون.

اطلب البروبوليس الان

يمكنك أيضا قراءة:




فوائد العكبر للسرطان


عكبر النحل له دور في علاج بعض أنواع السرطان.
 حسب دراسة(3) ، فإن البروبوليس له تأثيرات مضادة للسرطان مثل:
  • منع الخلايا السرطانية من التكاثر
  • تقليص احتمالية أن تصبح الخلايا سرطانية
  • حضر الطرق التي تمنع  الخلايا السرطانية من الإشارة لبعضها البعض

الدراسة اقترحت أيضًا أن البروبوليس يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا للسرطان، ولكن ليس علاجًا وحيدًا.

دراسة(4) أخرى اثبتت أن تناول البروبوليس الصيني يعتبر علاجًا تكميليًا مفيدًا في علاج سرطان الثدي بسبب آثاره المضادة للأورام على خلايا سرطان الثدي.

فوائد العكبر لمرضى القلب


بينت دراسة(5) نشرت عام 2017 في مجلة Evidence Based Complement and Alternative Medicine  بعنوان "دور عكبر النحل في الإجهاد التأكسدي و التمثيل الغذائي للدهون":
  • أنّ العكبر قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • أن استخدام البروبوليس قد يؤدي إلى تحسين تشخيص العديد من الأمراض المزمنة وربما يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أن البروبوليس هو عامل مضاد للأكسدة استنادا الى المعلومات العلمية البارزة الواردة في الدراسة
  • العكبر له دور في علاج العديد من الأمراض المزمنة المتنوعة  و تقليل الإصابة بها.

فوائد عكبر للكبد

أجريت دراسة(6) على الفئران بعنوان "التأثيرات الوقائية للعكبر على تلف الكبد واليته"،وكان الهدف منها هو دراسة التأثيرات الوقائية لـ PP في البروبوليس على السمية الكبدية التي يسببها الاسيتامينوفين (AA ، باراسيتامول) وآلية تأثيره على حماية الكبد.


وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن PP له تأثير وقائي على تلف الكبد و ذلك عبر تثبيط إنزيمات المرحلة الأولى وتحريض إنزيمات المرحلة الثانية.

خلاصة الدراسة: عكبر النحل يقلل من خطر الإصابة بتلف الكبد، حيث إنه يخفض من شدة ومن خطر نخر الخلايا الكبدية ومن خطر الوفاة الناجمة عنه.

ننصحك أيضا بقراءة:



فوائد العكبر لمرضى السكري


أفادت دراسة(7) أن تناول مكمل العكبر يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم وذلك عبر التقليل من مستوى الكولسترول السيئ و الدهون الثلاثية عند مرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد عكبر لقرحة الفم


اثبتت دراسة(8) أجريت على المرضى المصابين بمرض التهاب الفم القلاعي  أن مكمل  البروبوليس  له دور فعال في تقليل عدد مرات الإصابة بهذا المرض وتحسين نوعية الحياة لديهم. 

فوائد عكبر للهربس التناسلي و القروح الباردة


  • تساعد المراهم التي تحتوي على البروبوليس بنسبة 3 في المائة ، في التسريع من وقت الشفاء والتقليل من الأعراض في حالة القروح الباردة والقروح الناتجة عن الهربس التناسلي.
أكدت  الدراسة(9)أن الشفاء من القروح الباردة يتم بشكل أسرع من أي علاج عندمنا يتم تطبيق بروبوليس موضعي ثلاث مرات في اليوم
  • وجد الباحثون أن كريم البروبوليس يقلل من كمية فيروس الهربس الموجود في الجسم كما يحمي من بروز القروح الباردة مستقبلا.

فوائد عكبر لمرض الجيارديات

  • داء الجيارديات(10) يسببه طفيلي مجهري يسمى جيارديا، و ينتج عنه إسهال شديد و هو يصيب الإنسان وبعض الحيوانات.
  • يعيش هذا الطفيلي داخل الأمعاء ويستقر في البراز وينتشر عن طريقه، حيث يمكن للجيارديا ان يعيش خارج الجسم لمدة تصل إلى اسابيع أو شهور قبل أن ينتقل إلي كائن اخر.
  • داء الجيارديات يوجد في كل أنحاء العالم.
بينت دراسة(11) حول علاقة عكبر النحل مع داء الجيارديات البشري، أن مكمل العكبر قد خفف عند مجموعة من المصابين بهذا الداء من إصابتهم بالمرض دون أن يسبب لهم أية اثار جانبية بعد أخدهم لمكمل العكبر بتراكيز مختلفة.

تعرف على عكبر النحل و أضراره

فوائد عكبر للعظام


نشرت مجلة Phytotherapy Research  سنة 2011 دراسة تجريبية(12) على الفئران حول دور عكبر النحل في شفاء كسور العظام، وخلصت الدراسة إلى أن البروبوليس له دور فعال في التئام الكسور و ذلك عبر تحسين كثافة المعادن في العظام وتحسين مؤشرات  أخرى لها علاقة بتحسن الأنسجة.

  • عكبر النحل له آثار مفيدة، تعتمد على الوقت، في شفاء الكسور.

فوائد البروبوليس لحمى الضنك


حمى الضنك(13) مرض فيروسي ينقله البعوض و ينتشر بالخصوص في المناطق الإستوائية و تسجل حسب الإحصائيات حوالي 390 مليون إصابة بهذا المرض كل عام في جميع انحاء العالم.

اثبتت دراسة أن عكبر النحل ساهم في تحسين دفاعات الجسم ضد هذا المرض وتقليل مدة الإصابة به.

فوائد عكبر للجروح

  • يحتوي عكبر النحل على مركب خاص يسمى بينوكيمبرين ، وهو فلافونويد يعمل كمضاد للفطريات.
  • يساعد البروبوليس على التئام الجروح نضرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات.

اثبتت دراسة(14) أنه يمكن للعكبر أن يساعد الأشخاص الذين أصيبوا بحروق مؤلمة على التماثل للشفاء بشكل أسرع عن طريق تسريع نمو الخلايا السليمة الجديدة.

 بينت دراسة اخرى(15) أن مستخلص الكحول البروبولي الموضعي كان أكثر فاعلية في الحد من الخلايا البدينة في جروح جراحة الفم من كريم الستيرويد.

اطلب البروبوليس الان من هنا

من أجلك كتبنا:

فوائد العكبر للأطفال


  • تخفيف المغص :
مغص الأطفال منتشر جدا عند حديثي الولادة، ولكن عندما تتناول الأم المرضعة عكبر النحل فإن ذلك من شأنه تخفيف المغص بشكل ملحوظ و تعزيز عملية إفراز الحليب.

  • الوقاية من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي 

  • فاتح للشهية :
يعتبر البروبوليس فاتحا للشهية مما يحسن صحة الأطفال و زيادة الوزن لديهم

  • تعزيز عدد كريات الدم الحمراء و زيادة خضاب الدم عند الأطفال

  • تعزيز نمو الجسم بتحفيزه لنمو الخلايا الجديدة


فوائد العكبر للحامل


العكبر مكمل غذائي يستخدم بكثرة لفوائده الكبيرة، و لكن لا توجد معلومات كافية حول وجود فوائد لعكبر النحل بالنسبة للمرأة الحامل، وكذلك حول درجة أمان استخدامه خلال فترة الحمل، لأن الدراسات في هذا الجانب لا تزال غير كافية.

و لكن يجب على الحامل أن تتجنب استعمال العكبر لأن له خصائص تؤدي إلى تسييل الدم، وهذا يمكن أن يعرضها لخطر الإجهاض.

خلاصة: يجب على المرأة الحامل عدم تناول البروبوليس خلال فترة الحمل حفاظا على سلامتها وسلامة جنينها و حفاظا كذلك على استمرارية الحمل.

فوائد العكبر للشعر


يتكون العكبر في تركيبته على نسبة من الزيوت الطيارة، وهذه الزيوت مفيدة للشعر واستعمالها موضعيا من شأنه أن :
  • يقوي بصيلات الشعر ويجعله لامعا و صحيا
  • علاج الصلع
 توجد مراهم في الأسواق تحتوي على نسب معينة من عكبر النحل تدهن بها فروة الرأس يوميا و تظهر النتائج بعد مدة من الإستعمال تكون غالبا مشارا إليها على ملصق المنتوج.

لا تفوت فرصة قراءة هذه المقالات:


محاذير السلامة


مكمل العكبر كغيره من المكملات الغذائية يمكن أن تكون له أضرار على صحة المستخدم، لذلك وجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.وقد أشرنا في مقال سابق إلى أضرار البروبوليس بالتفصيل.

ليس كل الناس يمكنهم استخدام العكبر بأمان، فهناك فئة يشكل عكبر النحل خطرا على صحتها ومنهم:
  • اصحاب الحساسية تجاه منتجات النحل
  • اصحاب الربو
  • المرأة الحامل
  • المرضى المصابون باضطرابات النزيف
  • المقبلون على عميات جراحية


واخيرا أدهش البروبوليس العلماء لخصائصه الكثيرة و فوائده التي لا تنتهي، و هم على يقين من أن  الأبحاث و الدراسات المستقبيلة ستميط اللثام أكثر عن هذه المادة العجيبة التي يصنعها النحل و الأمر ليس سوى مسألة وقت.

فوائد عكبر النحل التي ذكرناها في هذا المقال هي غيض من فيض و مازال هناك المزيد لمن يريد أن يبحث في هذا المجال.

سبحان الله تعالى الذي ألهم جل شأنه هذه النحلة الصغيرة بصنع العكبر.

اطلب البروبوليس من هنا و استفد من منافعه العظيمة.

المراجع:










(10): Giardia



(13): Dengue Fever




لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال و تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق