-->

إعلان جانب اللوغو

 الفركتوز أو سكر الفاكهة هو بديل للسكر الأبيض المكرر عند الكثير من الناس الذين يتبعون ريجيم إنقاص الوزن، ويعتقدون أن الفركتوز يساعد في خفض السعرات الحرارية وتجنب السمنة، ولكن هل هذا صحيح؟

تابع معنا هذا المقال لتعرف العلاقة بين الفركتوز و السمنة .

الفركتوز: هل يسبب السمنة أو ينقص الوزن؟

الفركتوز هو سكر طبيعي يوجد في الفواكه و العسل وبعض الخضر وهو معروف عند أغلب الناس بكونه صحي مقارنة بالسكر الأبيض، وهذا ما جعل الفركتوز يحتل مكانة جيدة في أنواع مختلفة من ريجيم إنقاص الوزن.

لكن دراسة حديثة بينت أن الفركتوز يسبب السمنة، وهذا ما سنبينه في هذا المقال.


كيف يسبب الفركتوز السمنة؟

بينت دراسة جديدة أن تناول الفركتوز يغير خلايا الجهاز الهضمي بطريقة تمكنه من امتصاص المزيد من العناصر الغذائية، وهذا ما يفسر العلاقة بين الإفراط في تناول الفركتوز و ارتفاع معدل السمنة و ارتفاع الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات في جميع أنحاء العالم.

 نتائج هذه الدراسة نُشرت في مجلة  Nature

الفركتوز و السمنة

أجرى باحثون في طب وايل كورنيل ونيويورك دراسة حول تأثير نظام غذائي غني بالفركتوز على الزغبات، وهي الشعيرات الرقيقة الموجودة  داخل الأمعاء الدقيقة.

هذه الزغبات تقوم بتمديد المساحة السطحية للأمعاء وامتصاص المغذيات الدقيقة من الطعام أثناء عبوره للجهاز الهضمي بما في ذلك الدهون الغذائية .


ننصحك أيضا بقراءة


أعراض قصور القلب وعلاجه


رجيم الكيتو

الفركتوز هل يسبب السمنة؟

الدراسة وجدت أن مجموعة الفئران التي تم إخضاعها لنظام غذائي يحتوي على الفركتوز تحتوي أمعاؤها على زغبات أطول بنسبة 25 إلى 40 في المائة مقارنة مع مجموعة الفئران التي تخضع لنظام غذائي خالي من الفركتوز. كما وجدت الدراسة أيضا أن ازدياد طول الزغبات يصاحبه زيادة امتصاص العناصر الغذائية و تراكم الدهون و السمنة لدى فئران المجموعة التي تتناول الفركتوز.


 برهن الدكتور ماركوس داسيلفا جونكالفيس، أخصائي الغدد الصماء في NewYork-Presbyterian / Weill Cornell Medical Center.أن الفركتوز يختلف هيكليًا عن باقي السكريات كالجلوكوز ، و استقلابه كذلك يتم بشكل مختلف.

هل الفركتوز يسبب السمنة

بالإضافة إلى ذلك ربط الدكتور جونكالفيس ازدياد طول زغب الأمعاء بارتفاع نسبة نمو الأورام المعوية.


نشر نفس الفريق بحث سابق في عام 2019 وجد فيه أن الفئران التي تم إخضاعها لنظام غذائي غني بالفركتوز ازداد عندها حجم الورم لسرطان القولون والمستقيم ، وأن منع استقلاب الفركتوز يمكن أن يمنع حدوث ذلك.


ومن هنا جاءت فكرة أن الفركتوز قد يعزز أيضًا تضخم الأمعاء الدقيقة ، أو نموها المتسارع وقام الباحثون بفحص أنسجة الفئران الخاضعة لنظام الفركتوز تحت المجهر فاكتشفوا زيادة نمو الزغبات عن الشكل المعتاد.

الفركتوز يسبب السمنة

الملاحظة التي قدمها الباحث صمويل تايلور وهو طالب دكتوراه في مختبر الدكتور جونكالفيس كانت مفاجأة كاملة حيث توصل إلى أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الفركتوز قد زاد طول الزغابات لديها.


وبمجرد اكتشافه ، شرع هو والدكتور جونكالفيس في معرفة المزيد، بعد ملاحظة أن الزغابات كانت أطول ، أراد الفريق تحديد ما إذا كانت تلك الزغابات تعمل بشكل مختلف، لذلك وضعوا الفئران في ثلاث مجموعات:

  • مجموعة تم إخضاعها لنظام غذائي طبيعي قليل الدسم
  • مجموعة تم إخضاعها لنظام غذائي عالي الدهون
  • مجموعة تم إخضاعها نظام غذائي عالي الدهون مع إضافة الفركتوز

وكانت النتيجة أن فئران المجموعة الثالثة قد تسبب الفريكتوز بإصابتهم بالسمنة.


الزوار شاهدوا ايضا:


الفواكه المجففة


افضل طريقة لطهي سمك السلمون


 كيتو دايت للمبتدئين


فوائد السلمون


فوائد البروبوليس


عكبر النحل 


غذاء الملكات 


شارك المقال وتابعنا عبر صفحتنا على الفيسبوك
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق