-->

إعلان جانب اللوغو

الفواكه الجافة غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، فما هي الفواكه الجافة المسموح بها لمرضى السكري؟

ما هي الفواكه الجافة المسموح بها لمرضى السكري؟ |  الفواكه الجافة

هل الفواكه الجافة يمكن أن تساعد مرضى السكري؟

يحتاج مرضى السكري إلى تزويد أجسامهم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي يحتاجونها لأن نقص هذه العناصر الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري. 

تعتبر الفواكه الجافة مفيدة لمرضى السكري لأنها تحتوي على نسبة منخفضة إلى متوسطة من مؤشر نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. 

لأن الفواكه الجافة غنية بالألياف ، فإنها ستعمل على تحسين وظائف الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفواكه الجافة تحافظ على ثبات مستويات الطاقة.


فوائد الفواكه الجافة لمرضى السكري

فيما يلي بعض المزايا التي تجعل الفواكه الجافة خيارًا رائعًا لمرضى السكري:


  • غنية بالألياف:

نظرًا لمحتواها العالي من الألياف، فإن الفواكه الجافة تمنحك الشبع لفترات أطول من الوقت وتقلل من رغبتك في تناول الطعام غير الصحي الذي يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.


  • الاحتفاظ بالطاقة:

تساعد كمية صغيرة من الفواكه الجافة التي يتم تناولها بعد الوجبات الجسم على الاحتفاظ بالطاقة بشكل أسرع، مما يزيد الشعور بالنشاط ويحسن المزاج.


  • غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة:

عندما يتم تزويد الجسم بما يكفي من مضادات الأكسدة والفيتامينات، فإنه يعمل بكفاءة. من ناحية أخرى، قد يؤثر نقص الفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة بشكل كبير على كيفية عمل الجسم.


  • تساعد الفواكه الجافة على ممارسة الرياضة:

يجب على مرضى السكري ممارسة النشاط البدني. و استهلاك الفواكه الجافة في الصباح يمنح مزيدًا من الطاقة ويساعد على بذل الجهد اللازم لممارسة الرياضة لتحقيق أفضل تحكم ممكن في مرض السكري.


اقرأ أيضًا عن 6 فواكه جافة لزيادة الوزن بشكل صحي


الفواكه الجافة المسموح بها لمرضى السكري

تعرف على قائمة أفضل الفواكه الجافة لمرضى السكري للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم:


  • المشمش المجفف

يعتبر المشمش إضافة رائعة للنظام الغذائي لمرضى السكري، لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وقليل من الكربوهيدرات، و يحتوي على الكثير من الألياف وغني بفيتامين أ.


  • البرقوق والتوت والتفاح المجففين

تعطي هذه الفواكه الجافة نكهة رائعة للطعام دون إضافة الكثير من السكر لأنها مليئة بالفيتامينات والألياف والمعادن.


  • الزبيب

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف، ومليء بمضادات الأكسدة، وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. و تناول الزبيب بالجرعة المناسبة مفيد لمرضى السكري. و لكن تجنب الإفراط في تناوله لأن الاستهلاك المفرط للزبيب قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


  • الجوز

يحتوي الجوز على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والدهون الصحية، و يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، ويساعد في إنقاص الوزن من خلال التحكم في الجوع.


يحتوي الجوز على حمض ألفا ليبويك (ALA) الذي يساعد على تنظيم مرض السكري وتقليل الالتهاب. رغم أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فان الدراسات تظهر أن تناول الجوز يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد في الجسم، مما يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم.


  • اللوز

اللوز غني بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون الجيدة، وهو مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يعتبر عنصرا ضروريا يساعد مرضى السكري وأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. 


بالإضافة إلى ذلك ، فاللوز يدعم تحسين الهضم وتنظيم ضغط الدم، ويساعد استهلاكه على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد، وكلها تعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم.


  • الفستق

الفستق أحد الأطعمة الغنية بالألياف، ينشط الجسم بشكل لا يصدق و يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار. الفستق خيار مثالي لتقليل الرغبة الشديدة للطعام بين الوجبات.


  • الفول السوداني

نظرًا لمحتواه العالي من البروتين والألياف، يعد الفول السوداني طعامًا رائعًا صديقًا لمرضى السكري. يساعد الفول السوداني في السيطرة على مستويات السكر في الدم ولديه نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. 

يساعد تناول الفول السوداني في إنقاص الوزن ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يساعد على تنظيم الشهية مما يحسن التحكم في مرض السكري.


  • الكاجو

الكاجو يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد. يساعد تناول الكاجو في الحفاظ على ضغط الدم واستقرار مستويات السكر في الدم.


  • التمر

التمر مفيد لتعزيز الطاقة ويحتوي على الدهون والألياف المفيدة التي ترفع مستويات الكوليسترول الجيد وتخفض مستويات الدهون الثلاثية ما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ولكن يجب احترام الكمية التي حددها الطبيب او اخصائي التغذية.


مؤشر نسبة السكر في الدم من الفواكه الجافة

مريض السكري يحتاط من الاغذية التي ليس معتادا عليها ليجنب تعريض صحته للخطر والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الفواكه الجافة مفيدة ويجب أن نستهلكها، لكننا لا نعرف محتواها من الكربوهيدرات والسكر الطبيعي والسعرات الحرارية. وهنا نعرض لك مؤشر نسبة السكر في الدم للفواكه الجافة المفيدة لمرضى السكري لتقوم بتضمينها في تخطيط نظامك الغذائي:


  • 100 ملغ من التمر: مؤشر نسبة السكر في الدم 62
  • 100 جرام من التفاح المجفف: م.ن.س.د 29
  • نصف كوب من المشمش المجفف: م.ن.س.د 30
  • نصف كوب من التين: م.ن.س.د 61
  • كوب من اللوز: م.ن.س.د 0
  • 100 جرام من الكاجو: م.ن.س.د  22
  • 100 جرام من الجوز: م.ن.س.د  0
  • 100 جرام من الفستق: م.ن.س.د  15


تعرف على الفواكه المجففة للتسمين


مخاطر تناول الفواكه الجافة لمرضى السكري

تناول الفواكه الجافة باعتدال ليس له أي آثار جانبية، و لكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يكون مضرا بمرضى السكري. 

كمية الفواكه الجافة المناسبة لمرضى السكري تعتمد على مجموعة متنوعة من المتغيرات مثل العمر ومستوى النشاط البدني وما إلى ذلك، لذلك من الجيد استشارة اختصاصي في التغذية.


الاعتدال عند تناول الفواكه الجافة

الفواكه الجافة تقدم العديد من المزايا لمرضى السكري، إلا أن تناول الكثير منها يمكن أن يسبب مشاكل. باعتبارها عالية السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى عدم تحقيق أهدافك. بالإضافة إلى ذلك، فان تناولها بلا مبالاة يزيد من خطر زيادة الوزن.


لجني فوائد الفواكه الجافة، كل القليل منها فقط كل يوم. و ابتعد عن الفواكه الجافة المغطاة بالملح لأن محتواها العالي من الصوديوم سيؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم. 

كذلك الفواكه الجافة المحلاة(المغطاة بالسكر) غير صحية أيضًا نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.


هل الفواكه الجافة صحية لمرضى السكر؟

نعم الفواكه الجافة مفيدة لمرضى السكري لان مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بها منخفض ومغذية بشكل لا يصدق بسبب محتواها العالي من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنها توفر مصدرًا رائعًا للطاقة السريعة. ومع ذلك يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة.

يمكن تناولها كوجبة خفيفة في المساء او إضافتها إلى العصائر أو تتبيلات السلطة أو الحلويات مما يمنع الحاجة إلى أي سكر إضافي.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق