-->

إعلان جانب اللوغو

علاج فقدان حاسة الشم واحد من أكبر إهتمامات المصابين بكورونا الذين يتمايلون للشفاء، و يعد فقدان حاسة الشم أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا عند المصابين، ومعظمهم يستعيدونها في نهاية المطاف إلا أن هناك من لم يستعيدوا حاسة الشم بعد بينما عدد قليل قد يفقد هذه الحاسة إلى الأبد.


طبيب الأنف  راج سيندواني  وضح خلال مقابلة صحفية أفضل طريقة لعلاج فقدان حاسة الشم بمفردك وبدون أدوية، تابع المقال لتعرف التفاصيل .

أفضل طريقة لعلاج فقدان حاسة الشم بمفردك

اسباب فقدان حاسة الشم


أحد اسباب فقدان حاسة الشم الرئيسة ترجع إلى العدوى الفيروسية و التي تتراوح من نزلات البرد العادية إلى كورونا، ويمكن أن يكون الفقدان بسبب الفيروسات مؤقت أو دائم ولكن هذا الأخير أقل شيوعًا.


يرجع فقدان حاسة الشم لفترة قصيرة إلى احتقان أو التهاب في الأنف ما يمنع وصول الروائح إلى مستقبلات الشم، أما في حالة الفقدان لأشهر أو بشكل دائم فيرجع السبب إلى تلف مستقبلات الرائحة أو الأعصاب الشمية نفسها.


نسبة فقدان حاسة الشم لفترة طويلة أو للأبد قليلة جدا حيث وضحت دراسة استخدمت اختبار الشم الموضوعي أن 15٪ فقط من المصابين بكورونا يعانون من فقدان حاسة الشم لأكثر من 60 يومًا وأقل من 5٪ عانوا من ذلك لمدة تزيد عن ستة أشهر.


بالإضافة إلى العدوى الفيروسية فإن اسباب فقدان حاسة الشم قد تشمل كذلك:

  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن
  • الشيخوخة
  • مرض باركنسون
  • الصدمات
  • الحالات الخلقية

علاج فقدان حاسة الشم


أفضل طريقة لعلاج فقدان حاسة الشم هي أن تدرب نفسك على الشم مرة أخرى، أو ما يسما بالتدريب الشمي وهو خيار علاجي آمن بدون أي آثار جانبية و يمكن أن تقوم به بمفردك.


يرتكز مبدأه على ما يسمى منشور الروائح، وهو استخدام الروائح الأولية لإعادة تدريب الأنف اعتمادا على الذاكرة والخبرة لتدريب الأعصاب الشمية و إعادة تنشيطها.


كما توجد ألوان أساسية (الأحمر والأزرق والأصفر) ، فإن هناك روائح أولية ولكل منها مثال يستخدم لتمثيلها:

  • منمق يمثل بالورد
  • فاكهي يمثل بالليمون
  • عطري يمثل بالقرنفل أو الخزامى
  • صنوبري يمثل بالأوكالبتوس

يرتكز الدريب على هذه الروائح الأربع الأولية، خذ كل رائحة على شكل زيت و ضعها تحت أنفك و استنشقها بعمق لمدة 15 إلى 20 ثانية و أثناء الاستنشاق، حاول التفكير وتذكر رائحة الورود وحتى شكلها-إذا كنت اخترت الرائحة الأولية رقم1 - إنغمس ذهنيًا في الفكرة، وتصور الورود و رائحتها.


الفكرة هي أن تجمع بين تلك الصور المرئية مع تحفيز رائحة منعزلة لإعادة تدريب أنفك على كيفية الشم.


بعد الإنتهاء من الرائحة الزهرية، كرر نفس الخطوات مع الروائح الثلاثة المتبقية، مرة أخرى حاول استحضار شكل ورائحة ما انت بصدد شمه  لإعادة تدريب مستقبلات الشم على العمل.


كرر التمرين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لفترة من الوقت.


بينت دراسة حول آثار التدريب الشمي عند المرضى الذين يعانون من فقدان حاسة الشم أن هذه الأخيرة تتحسن عند ثلاثة أشهر أوستة أشهر أوحتى عام.


ذات علاقة: كورونا و تساقط الشعر


يمكن علاج فقدان حاسة الشم أيضا بطرق أخرى و ذلك حسب الحالة المرضية:

  • الأدوية مثل الستيرويدات، إما عن طريق الفم أو المنشطات الأنفية الموضعية، وهذه الستيرويدات يمكن أن تقلل الالتهاب في أجزاء من تجويف الأنف أو في مستقبلات الشم الملتهبة.
  • الجراحة إذا تعلق الأمر بالزوائد الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن و التهابات الجيوب الأنفية المتكررة أو المستمرة.
  • علاجات خاصة بالنسبة للاورام الحميدة أو ورم الجيوب الأنفية و التي يكون فيها فقدان حاسة الشم أحد أعراض المرض.
  • تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية وبعض المكملات الغذائية تساعد في علاج فقدان حاسة الشم.

من أجلك كتبنا:




تابعنا عبر صفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق