-->

إعلان جانب اللوغو

الصفحة الرئيسية فيروس كورونا | كل شيء عن عدوى فيروس كورونا التنفسي كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟

فيروس كورونا | كل شيء عن عدوى فيروس كورونا التنفسي كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟

حجم الخط

فيروس كورونا | كل شيء عن عدوى فيروس كورونا التنفسي كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟

فيروس كورونا |  كل شيء عن عدوى فيروس كورونا التنفسي كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟


ظهر فيروس Covid-19 (المعروف سابقًا باسم 2019-nCoV) والمسمى حاليا ب SARS-CoV-2، ظهر في الصين في أواخر ديسمبر 2019. وهو ينتمي إلى عائلة كبيرة من الفيروسات ، تسمى الفيروسات التاجية. 
يمكن أن يتسبب في كثير من الأحيان ،  في نزلات البرد البسيطة او يتعداها الي العدوى التنفسية الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي ، مما  يسبب أوبئة مميتة كما كان الحال مع Sras أو Mers والآن مع Covid-19.

المحتوى:

1- ما هو فيروس كورونا؟
2- كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟
3- ما هي اعراض فيروس كورونا ؟
4- هل يوجد علاج كورونا او لقاح لـ Covid-19؟
5- هل هناك أمور ينبغي أن أتجنبها؟
6- هل هناك أشخاص معرضون لخطر الإصابة بمرض أكثر حدة؟
7- كيفية علاج الالتهاب الرئوي الفيروسي الجديد؟
8- كم من الناس تتأثرب Covid-19؟
9- كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟
10- ما هي احتمالات إصابتي بمرض كوفيد-19؟
11- هل ينبغي أن أشعر بالقلق من الإصابة بمرض كوفيد-19؟
12- هل المضادات الحيوية فعّالة في الوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه؟
13- هل ينبغي أن استخدم كمامة لحماية نفسي؟
14- ما هي النصائح الخاصة باستخدام الكمامات؟


1- ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا ، التي اكتسبت اسمها من شكل تاج البروتينات التي تحميها ، هي جزء من عائلة كبيرة من الفيروسات ، بعضها يصيب حيوانات مختلفة ، وبعضها الآخر يصيب البشر. من المحتمل أن تكون سبب مجموعة واسعة من الأمراض. 
عند الانسان ، تتراوح هذه الأمراض من  نزلات البرد الشائعة و العادية  إلى التهاب الرئة الحاد ، المسؤول عن الضائقة التنفسية الحادة.

فيروسات كورونا المسببة للأوبئة المميتة
اثنين من الأوبئة الفتاكة قد حدثت بالفعل في القرن الحادي والعشرين ، بما في ذلك فيروسات كورونا الناشئة ، التي استضافتها الحيوانات وانتقلت فجأة إلى البشر:
  • SRAS-CoV(2002-2003)، أو الفيروسات الإكليلية التي كانت السبب فيالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) وقد ظهرت في الصين و تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة في 30 دولة ومات بسببها 774 شخصا (ما يقارب 10 ٪ من الوفيات).
  • MERS-COV (2012-2013) او ما يسمى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وذلك لانه تم الكشف عنه لأول مرة في المملكة العربية السعودية, تم تسجيل 1589 حالة و 567 حالة وفاة في 26 دولة (يمثل معدل الوفيات حوالي 30 ٪)
  •   SARS-CoV-2 (2020 هوالوباء القاتل الثالث الذي ظهر في الصين في ديسمبر 2019. الحالات الأولى التي تم تحديدها هي الأشخاص الذين ذهبوا إلى السوق المحلي في ووهان ، في مقاطعة هوبى.

2- كيف تنتقل فيروسات كورونا الناشئة؟

فيروسات كورونا هي من أصل حيواني : أحد الأنواع ("الخزان") يحمل فيروسًا دون أن يصاب بالمرض وينقله إلى نوع آخر ، ثم ينقله إلى الانسان.

في حالاتSRAS-CoV  و MERS-CoV  الحيوان الخزان هو الخفاش كما يفسره Inserm" "، الفيروس غير متناظر في هذا الحيوان. لذلك ، يعد وجود مضيف وسيط ضروريًا لنقل هذه الفيروسات إلى البشر.


 هذا الوسيط هو قط الزباد بالنسبة ل(SARS-CoV) ، و الذي يباع في الأسواق ويستهلك في جنوب الصين ، والابل بالنسبة        ل( MERS-CoV).

 أما بالنسبة لـSARS-CoV-2 فيمكن أن يكون الخزان هو الخفاش ايضا. 

 يوم الجمعة ، 7 فبراير2020 ، قدر فريق من الباحثين الصينيين من جامعة الزراعة في جنوب الصين أن الحلقة المفقودة يمكن أن تكون "البنغولين" ،وهو حيوان ثديي صغير ، في طور الانقراض. ولكن ينصح بالتريث ، في انتظار التأكيد النهائي.


ينتقل الفيروس إلى الانسان عبر إفرازات الحيوانات ، في ظروف معينة لم يتم تحديدها بعد.


ولحماية نفسك، عندما تزور أسواق الحيوانات الحية مثلاً، تجنب الملامسة المباشرة للحيوانات وللأسطح الملامسة للحيوانات. 

وتأكد من اتّباع ممارسات السلامة الغذائية الجيدة في جميع الأوقات بتوخى العناية الواجبة عند التعامل مع اللحوم النيئة والحليب الخام وأعضاء الحيوانات لتلافي تلوث الأغذية غير المطهوة، وتجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

كم من الوقت يظل الفيروس حياً على الأسطح؟

لا يُعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 حياً على الأسطح، ولكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فيروسات كورونا. 

تشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا (بما في ذلك المعلومات الأولية عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19) قد تظل حية على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام. وقد يختلف ذلك باختلاف الظروف (مثل نوع السطح ودرجة الحرارة أو الرطوبة البيئية).


إذا كنت تعتقد أن سطحاً ما قد يكون ملوثاً، نظفه بمطهر عادي لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين. ونظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون. وتجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.


كيف ينتقل من إنسان لآخر؟

تنتقل فيروسات كورونا SRAS-CoV  و MERS-CoV ليس فقط من الحيوانات إلى الانسان ولكن أيضًا من انسان إلى اخر. 

ثبت انتقال العدوى من شخص لاخر بالنسبة لمرض Covid-19 الذي يتسبب فيه SARS-CoV-2 حيث ينتقل المرض عن طريق رذاذ اللعاب المصاحب للسعال أو العطس لذلك ، يعد الاتصال الوثيق والمطول ضروريًا لنقله (داخل الأسرة أو المستشفى نفسه أو المصعد...) أو التواجد على بعد متر واحد من المريض ، في حالة عدم وجود تدابير وقائية فعالة.


يؤكد "Inserm" على أن الاشياء (مثل العلب والاسطح) لا تسمح للفيروس بالبقاء حيا لفترة زمنية كافية.


Inserm


مساهمة المحيط في انتشار الفيروس:

ان أحد أهم عوامل انتقال فيروس SARS-CoV-2 هو الاتصال اليدوي بالأسطح المصابة ثم بالفم أو الأنف أو العينين.و الدراسات جارية لتوضيح هذه البيانات.

اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة ، يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لبضع ساعات أو حتى أيام على الأسطح المختلفة إذا لم يتم تطهيرها. ومن هنا فانه من الضروري تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيادي متسخة لانها تعتبر ابواب دخول محتملة للفيروس الى جسمك.

لذا ، فإن ما يُطلق عليه إجراءات "الحاجز" تعتبر ضرورية للحد من تأثير الفيروس:
  • اغسل يديك جيدا بالماء و الصابون أو جل كحولي.
  • اذا اردت ان تعطس او تسعل قم بثني مرفقك ثم اعطس او اسعل داخلها
  • استعمل المناديل ذات الاستعمال الواحد وقم بالتخلص منها مباشرة في صندوق القمامة
  • لا تصافح بالايادي 
  • تجنب الاحضان والقبل
شاهد ايضا:
تأثير فيروس كورونا على الاطفال و النساء الحوامل .
كورونا | حصن المسلم من الامراض والاوبئة

كورونا | التغذية الصحية للوقاية  من كورونا .

3- ما هي أعراض فيروس كورونا؟

الأعراض الأكثر شيوعًا للفيروس هي الحمى أو التعب أو السعال الجاف. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من آلام أو صداع أو ضيق في التنفس. 

تشير هذه الاعراض الى عدوى تنفسية حادة  و تشوهات الرئة التي تكشف اشعاعيا . وفي حالات أكثر شدة قد يصاب المريض بضيق تنفسي حاد ، أو فشل كلوي حاد ، أو حتى فشل في الأعضاء المتعددة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.


يجب التذكير بان المرض يعتبر حميدا في 80% من الحالات ويقدر الباحثون معدل الوفيات الإجمالي للفيروس في الوقت الحالي بحوالي 3.4٪.

كما ينبغي معرفة ان بعض المرضى يحملون الفيروس ولكن لا تظهر عليهم الاعراض .

ونظرا إلى أنه يمكن الخلط بين هذه الأعراض وأعراض الأنفلونزا ، فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هي إجراء اختبار بيولوجي عن طريق أخذ عينات من البلعوم الأنفي.ونتيجة هذا الاختبار غالبا ما تظهر خلال 3 أو 5 ساعات.



4- هل يوجد علاج كورونا او لقاح لـ Covid-19؟

اللقاحات ضد الالتهاب الرئوي ،مثل القاح ضد المكورات الرئوية والقاح ضد الأنفلونزا المستدمية النزلية من النوع B (Hib) للأسف لا تحمي من فيروس كورونا. 

يعد Covid-19 جديدًا ومحددًا للغاية بحيث يلزم تطوير لقاح خاص به و لا يزال الباحثون يعملون على تطويره.

 وفقًا لمعهد باستورالفرنسي ، فإن اللقاح ، إن وجد ، لن يكون متاحًا حتى خريف عام 2021.

Institut Pasteur

5- هل هناك أمور ينبغي أن أتجنبها؟

التدابير التالية غير فعّالة في مواجهة مرض كوفيد-19 بل قد تكون ضارة:
  • التدخين
  • تعاطي العلاجات العشبية التقليدية
  • استخدام كمامات متعددة
  • التطبيب الذاتي مثل تعاطي المضادات الحيوية  
في جميع الأحوال، إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية مبكراً من أجل الحد من مخاطر الإصابة بعدوى أشد وطأة، وتأكد من إطلاع مقدم الرعاية الصحية على أي أماكن سافرت إليها في الآونة الأخيرة.

6- هل هناك أشخاص معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض بشكل أكثر حدة؟

تشير المعلومات المتاحة حاليا إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا مماثلة لأعراض الأنفلونزا المعتدلة ، ولكن أيضًا أعراض أكثر حدة.على وجه الخصوص ، يمكن للمرض التقدم مع مرور الوقت في المريض. 

كما هو الحال مع العديد من الأمراض المعدية ، فإن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة موجودة مسبقًا (ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد وأمراض الجهاز التنفسي ...) يكونون أكثر عرضة للإصابة  بأشكال حادة ، مثل كبار السن ومن يعانون من نقص المناعة.كما يبدو أن الأطفال دون سن الخامسة عشرة اقل عرضة لظهور شكل حاد من فيروس كورونا . 


أكد الباحثون الصينيون هذه الفرضيات في دراسة نشرت في 24 فبراير2020 في مجلة  جاما . و الرجال يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للخطر تفيد المجلة.

7- كيفية علاج الالتهاب الرئوي الفيروسي الجديد؟

 العلاج يقال له عرضي (يهدف إلى تخفيف الأعراض): علاج الحمى (خافضات الحرارة) ... في الحالات الشديدة ، يمكن أن يتلقى المرضى المضادات الحيوية عند وجود عدوى بكتيرية مشتركة ، ويوضعون تحت المساعدة التنفسية ...
يتم حاليا اختبار الأدوية التي أثبتت علاجها للأمراض الأخرى ، بما في ذلك الأمراض الفيروسية ، ضد فيروس كورونا.

 تم تطوير مسار العلاج الذي يعتمد على الكلوروكين ، المستخدم ضد الملاريا ، الثلاثاء 25 فبراير من طرف البروفيسور ديدييه روولت ، مدير معهد البحر الأبيض المتوسط ​​للعدوى في مرسيليا. 

يعتمد  هذا الأخير على عمل ثلاثة باحثين صينيين نشر في مجلةBioScience Trends  ونفذ على الخلايا المزروعة في المختبر. 

لا زال يجب القيام بالاختبارات والتجارب السريرية التي تهتم بالمرضى المصابين.

بالنسبة لتطوير دواء محدد مضاد لفيروس Covid-19 فإن الأبحاث جارية ، لكن الأمر سيستغرق سنة على الأقل لإنشاء دواء جديد.


8- كم من الناس تأثرت ب Covid-19؟


وفقا لتقديرات 10 مارس 2020 ، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 119200 حالة ، تم علاج 65800 شخص وتوفي 4290 شخص ، معظمهم في الصين ، حيث يبدو أن الوباء يتباطأ. 

وأصيب 106 من البلدان في القارات الخمس الآن بالوباء. وأكثر البلدان تضرراً ، باستثناء الصين ، هي إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية. وقال تيدروس أدهانوم غبريسيس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "ان الاعتقاد بأنك في مأمن من المرض سيكون خطأ فادحًا".

من الملاحظ أن عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها خارج الصين قد تجاوز عدد الحالات الجديدة في الصين ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

لمتابعة تطور الوباء مع الوقت: راجع هذه  الخريطة التفاعلية.


شاهد ايضا: 

تأثير فيروس كورونا على الاطفال و النساء الحوامل .
كورونا | حصن المسلم من الامراض والاوبئة

كورونا | التغذية الصحية للوقاية  من كورونا .


9- كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟

تدابير الحماية للجميع

مازال معظم المتضررين من مرض كوفيد-19 يتركزون في الصين، في حين توجد بعض الفاشيات في بلدان أخرى. ويعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من مرض طفيف ثم يتعافون، ولكن المرض قد يكون أشد وخامة بالنسبة لأشخاص آخرين. 

عليك الحفاظ على صحتك وحماية الآخرين باتّباع ما يلي:
  • نظف يديك جيداً بانتظام بفركهم بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون. 
*لماذ؟ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
*لماذ؟ عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد 

تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما 


في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
*لماذ؟ تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
  • تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور
*لماذا؟ إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.
  • إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.
*لماذ؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى.
  • اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.
*لماذ؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم.

تدابير الحماية للأشخاص الذي يزورون مناطق ينتشر فيها 

مرض كوفيد-19 أو زاروها مؤخراً (الأيام الأربعة عشر الماضية)

  • اتّبع الإرشادات الموضحة أعلاه (تدابير الحماية للجميع)
  • إلزم المنزل إذا بدأت تشعر بالتوعك إلى أن تتعافى، حتى وإن كانت الأعراض التي تشكو منها خفيفة مثل الصداع أو الرشح الطفيف.
*لماذ؟ سيسمح تجنبك لمخالطة الآخرين وزيارتك للمرافق الطبية بأن تعمل هذه المرافق بمزيد من الفعّالية، وسيساعدان على حمايتك أنت والآخرين من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وسائر الفيروسات.
  • وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. واتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.
*لماذ؟ إن اتصالك المسبق بمقدم الرعاية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيساعد ذلك أيضاً على منع أي انتشار محتمل للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات.

10- ما هي احتمالات إصابتي بمرض كوفيد-19؟


تتوقف المخاطر على مكان إقامتك وأين سافرت مؤخراً. فمخاطر العدوى تزداد في 

المناطق التي يوجد فيها عدد من الأشخاص الذين شُخصت إصابتهم بمرض كوفيد-19.

في الوقت الحاضر، تتركز 95% من حالات مرض كوفيد-19 في الصين، ويشهد إقليم 


هوباي معظم هذه الحالات.

 وبالنسبة إلى الأشخاص في معظم أنحاء العالم الأخرى، فإن احتمالات الإصابة بمرض 

كوفيد-19 مازالت قليلة، ولكن من الأهمية بمكان أن يكونوا على وعي بالحالة السائدة في منطقتهم وبجهود التأهب المبذولة فيها.

تعمل منظمة الصحة العالمية مع السلطات الصحية في الصين وحول العالم على رصد فاشيات مرض كوفيد-19 والاستجابة لها.

11- هل ينبغي أن أشعر بالقلق من الإصابة بمرض كوفيد-19؟


إذا لم تكن في منطقة ينتشر فيها مرض كوفيد-19، وإذا لم تكن قد سافرت الى أي من 

هذه المناطق، وإذا لم تكن قد خالطت أي شخص يشعر بالتوعك، فإن احتمالات إصابتك بالمرض تُعد قليلة حالياً.

 ومع ذلك، فإن شعورك بالتوتر والقلق إزاء هذا الأمر يمكن تفهمه. وحصولك على 

الوقائع التي تساعدك على تحديد المخاطر بدقة حتى يمكنك اتخاذ الاحتياطات المعقولة، 


يُعد أمراً جيداً.


 يمثل مقدم الرعاية الصحية وسلطات الصحة العمومية الوطنية وصاحب العمل مصادر 

ممكنة للمعلومات الصحيحة عن مرض كوفيد-19 وعن مدى انتشاره في منطقتك. ومن 


الأهمية بمكان معرفة الحالة السائدة في المكان الذي تعيش فيه واتخاذ التدابير الملائمة 


لحماية نفسك. (انظر تدابير الحماية للجميع).


إذا كنت في منطقة تفشى فيها مرض كوفيد-19 يلزم عليك أن تأخذ مخاطر العدوى على 


محمل الجد. 


اتّبع المشورة الصادرة عن السلطات الصحية الوطنية والمحلية. فعلى الرغم من أن 

مرض كوفيد-19 لا يتسبب إلا في اعتلال طفيف لدى معظم الناس، فإنه قد يتسبب 


بمرض وخيم لدى الآخرين. ويؤدي المرض في حالات نادرة إلى الوفاة.

 المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري) أكثر تأثراً بالمرض. (انظر تدابير الحماية للأشخاص الذي يزورون مناطق ينتشر فيها مرض كوفيد-19 أو زاروها مؤخراً (الأيام الأربعة عشر الماضية).


شاهد ايضا: 

تأثير فيروس كورونا على الاطفال و النساء الحوامل .
كورونا | حصن المسلم من الامراض والاوبئة
كورونا | التغذية الصحية للوقاية  من كورونا .

12- هل المضادات الحيوية فعّالة في الوقاية من مرض 

كوفيد-2019 أو علاجه؟


لا. لا تقضي المضادات الحيوية على الفيروسات، فهي لا تقضي إلا على العدوى 


الجرثومية.
 وبما أن مرض كوفيد-19 سببه فيروس، فإن المضادات الحيوية لا تقضي عليه. فلا 

ينبغي استعمال المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه. ولا 


ينبغي استعمالها إلا وفقاً لتعليمات الطبيب لعلاج حالات العدوى الجرثومية. 

تتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في المواظبة 


على تنظيف اليدين، وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والابتعاد 


مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون.

 (انظر: كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟)


13- هل ينبغي أن استخدم كمامة لحماية نفسي؟

لا يتعين على الأشخاص غير المصابين بأعراض تنفسية مثل السعال، أن يستخدموا 

كمامات طبية.

 وتوصي المنظمة العالمية للصحة باستخدام الكمامة للأشخاص المصابين بأعراض 


مرض كوفيد-19 وأولئك القائمين على رعاية الأشخاص المصابين بأعراض مثل 


السعال والحمى.


 يُعد استخدام الكمامات بالغ الأهمية بالنسبة إلى العاملين الصحيين والأشخاص الذين 

يقدمون الرعاية إلى أحد المرضى (في المنزل أو في أحد مرافق الرعاية 


الصحية). وتنصح المنظمة بالاستخدام الرشيد للكمامات الطبية لتلافي إهدار الموارد 

الثمينة وإساءة استخدام الأقنعة .


  •  لا تستخدم الكمامة إلا إذا كنت مصاباً بأعراض تنفسية (السعال والعطس)، أو يُشتبه بإصابتك بعدوى مرض كوفيد-19 المصحوبة بأعراض خفيفة، أو كنت تقدم الرعاية إلى شخص يشتبه بإصابته بهذه العدوى.


 ترتبط العدوى المشتبه فيها بمرض كوفيد-19 بالسفر إلى المناطق التي أبلغت عن وجود حالات، أو بالمخالطة الوثيقة لشخص سافر إلى تلك المناطق وأُصيب بالمرض.

تتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في المواظبة على تنظيف اليدين، وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والابتعاد مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون. 


14- ماهي النصائح الخاصة باستخدام الكمامات؟

طريقة وضع الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها:
  1.   تذكر أن استخدام الكمامة ينبغي أن يقتصر على العاملين الصحيين ومقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بأعراض تنفسية مثل الحمى والسعال.
  2.  قبل لمس الكمامة، نظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.
  3.   أمسك الكمامة وافحصها للتأكد من أنها غير ممزقة أو مثقوبة.
  4.  حدد الطرف العلوي من الكمامة (موضع الشريط المعدني).
  5.   تأكد من توجيه الجانب الصحيح من الكمامة إلى الخارج (الجهة الملونة).
  6.  ضع الكمامة على وجهك. اضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوى للكمامة ليتخذ شكل أنفك.
  7.    اسحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.
  8.   بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مبعداً الكمامة  عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.
  9.    تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق.
  10.  نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها بفركهما بمطهر كحولي، أوغسلهما بالماء والصابون إذا كانت متسختين بوضوح.




ارجو السلامة للجميع.

الزوار شاهدوا ايضا:


سمك السلمون| 7 فوائد صحية مثبتة علميا للسلمون


فوائد البروبوليس | 12 فائدة للعكبر مثبتة علميا


غذاء الملكات | فوائد غذاء الملكات للرجال و النساء


عكبر النحل | ما هو عكبر النحل؟ فوائد عكبر


غذاء ملكات النحل | المكونات و الفوائد و طريقة الاستعمال


التغذية الصحية | التغذية الصحية في مواجهةالامراض الفيروسية


محامي | كيف تختار افضل محامي لقضيتك؟




المصادر:

 وزارة الصحة 

منظمة الصحة العالمية  
 .Inserm
 Institut Pasteur

لتشجعنا على العطاء أكثر شارك المقال مع أحبابك و تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي.
5 تعليقات
إرسال تعليق